أخبار الساعة

البيت الأبيض: أوباما سيلتقي أردوغان خلال قمة العشرين

أعلن البيت الأبيض، أمس الخميس أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي يوم الأحد القادم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبيل مشاركته في قمة مجموعة العشرين التي ستنعقد في مدية انطاليا بتركيا، مؤكداً في الوقت نفسه، أكد على عدم وجود موعد رسمي للقاء بوتين، بيد أنه سيلتقي بزعامات عدد من الدول الأوروبية.

وقال مساعد مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي بن رودس،  “عندما نصل (إلى تركيا يوم الأحد، سيشارك الرئيس في اجتماع ثنائي مع الرئيس التركي أردوغان”، مشيراً إلى أن الرئيسين سيبحثان بالإضافة إلى مقررات قمة مجموعة العشرين “التركيز على جهودنا لمحاربة داعش والوضع في سوريا؛ حيث لعبت تركيا دوراً فاعلاً كحليف وشريك في المنطقة”.

وتابع رودس في الموجز الصحفي اليومي من واشنطن، أن أوباما سيعقد بعد ظهر يوم الاثنين القادم عقب انتهاء القمة، “لقاءً خماسياً مع شركائنا الأوروبيين الأساسيين، رئيس وزراء بريطانيا (ديفيد كاميرون) و المستشارة الألمانية (أنغيلا) ميركل، والرئيس الفرنسي (فرانسوا أولاند) ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي”، موضحاً أن محاور اللقاء ستشمل حملة التحالف الدولي لمكافحة داعش والأزمة الأوكرانية.

من جانبها أكدت مستشارة الرئيس الأمريكي للأمن القومي سوزان رايس في الموجز نفسه أنه “ليس هنالك اجتماع رسمي بين الرئيس (أوباما) والسيد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

وبررت رايس عدم جدولة البيت الأبيض للقاء بين الرئيسين إلى أن جدول اجتماعات الرئيس أوباما “مزدحم جداً”.

ويسافر الرئيس الأمريكي بعد منتصف ظهر يوم السبت للمشاركة في مؤتمر قمة مجموعة العشرين الذي يجمع أكبر 20 اقتصاداً في العالم في مدينة انطاليا بتركيا، لبحث التطورات الاقتصادية والوضع الحالي للاقتصاد العالمي بالإضافة إلى الأزمة السورية، بحسب متحدث البيت الأبيض جوش إيرنست.