مجتمع

وزير الصحة يأمر بالإغلاق الفوري لمصحة خاصة بالدار البيضاء

مروى الحميدي

علمت جريدة “العمق المغربي” من مصادر مطلعة، أن وزير الصحة الحسين الوردي أمر بالإغلاق الفوري لمصحة خاصة بالدار البيضاء، وذلك لاستمرارها في خرق معايير اشتغال المصحات وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

ويأتي هذا القرار إثر زيارة تفتيشية لهذه المصحة الخاصة بالدار البيضاء شهر شتنبر 2015، حيث سبق وأن وجهت لها السلطة المختصة رسالة إنذار من أجل تسوية وضعيتها القانونية، وفي زيارة تفتيش ثانية في بداية شهر نونبر 2015 لاحظت لجنة التفتيش أن هذه المصحة لم تكتف بعدم الاستجابة لرسالة الإنذار، بل أقدمت بعد ذلك على مباشرة أشغال إصلاحات لمرافقها تزامنا مع استمرار استشفاء المرضى ودون احترام للمساطر المعمول بها.

وتضيف ذات المصادر أن هذه المصحة عرفت مؤخرا وفاة نزيل عمره 77 سنة، وكان يعاني مرضا نفسيا، محترقا إثر اشتعال النيران بالغرفة التي كان يرقد بها في ظروف تطرح العديد من التساؤلات مما استوجب تدخل المصالح الأمنية لفتح تحقيق في النازلة.

وأمام هذه الوضعية غير القانونية أصدر وزير الصحة الحسين الوردي أمرا بالإغلاق الفوري للمصحة المعنية، وراسل الأمانة العامة للحكومة والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والجمعية المغربية للمصحات الخاصة ووالي الدار البيضاء الكبرى، وذلك من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات زجرية اتجاهها إلى حين الاستجابة لملاحظات لجنة التفتيش واحترام المعايير التقنية الواجبة على المصحات الخاصة.