مجتمع

آلاف الأساتذة المتدربون في مسيرة بالرباط ضد بلمختار

 تظاهر آلاف الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، في مسيرة حاشدة صباح اليوم بالرباط، احتجاجا على “مرسومي بلمختار” القاضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة.

وقدر المنظمون أعداد المحتجين بأكثر من 8000 أستاذ وأستاذة من المتدربين الذين حجوا إلى الرباط قادمين من أكثر من 40 مركزا جهويا، في مسيرة انطلقت من أمام مقر وزارة التربية الوطنية، وصولا إلى البرلمان.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط ما يسمونه “المرسومين المشؤومين”، حيث ينص المرسوم الأول (رقم 2.15.588) إجراء الأساتذة لمباراة التوظيف بعد نجاحهم في التكوين، بينما ينص المرسوم الثاني (رقم 2.5.589) تقليص قيمة منحة الأستاذ المتدرب من 2500 درهم إلى 1200 درهم.

وهدد المحتجون وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، بتصعيد احتجاجاتهم إن لم تتم الاستجابة لمطالبهم، معتبرين في تصريحات لـ”العمق المغربي”، أن مسيرة الرباط ما هي إلا بداية لأشكال احتجاجية أكبر، حسب تعبيرهم.

المسيرة الوطنية لأصحاب الوزر البيضاء، تأتي بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات المتواصلة في جل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتي تعرف شللا تاما بفعل مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية.

يُذكر أن المسيرة عرفت في بدايتها تشنجات بين المنظمين وقوات الأمن التي تواجدت بكثافة بمحيط وزارة التربية الوطنية، وذلك بعدما حاول الأمن تغيير مسار المسيرة في اتجاه شارع آخر بدل البرلمان.