مجتمع

ائتلاف العربية: التدريس بالفرنسية تهديد حقيقي للأمن التربوي

12 نوفمبر 2015 - 14:22

عبد السلام الشامخ-الرباط

هاجم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، مباشرة بعد إصدار الوزارة لمذكرة تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية، معتبرا ” أن الهدف منها هو تكريس التبعية للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني، ضدا على كل مكتسبات النقاش اللغوي، وتوجيها لعملية إصلاح التعليم”.

واعتبر الائتلاف الوطني في بيان توصل موقع “العمق المغربي” بنسخة منه، هذه المذكرة بمثابة تهديد حقيقي للأمن التربوي للمغاربة، واستهزاء بقيمهم وتوافقاتهم المجتمعية والدستورية”، معبرا “عن رفضه المطلق لهذه المذكرة التي ترهن مستقبلنا التربوي بقرارات انفرادية ومزاجية”.

ودعا الائتلاف الوطني، الذي يدافع عن اللغة العربية، الحكومة إلى إلغاء المذكرة واحترام المقتضيات الدستورية وهوية المجتمع المغربي، موجها نداءه لكل الفعاليات المدنية والسياسية للتصدي لهذا التوجه المستهدف للغة العربية والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير الذي يهدد الذات الوطنية ويمس بقيم المدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري.

جدير بالذكر، أن وزارة بلمختار كانت قد طرحت في وقت سابق مذكرة وزارية لتدريس المواد العلمية، أي الرياضيات والفيزياء والطبيعيات، باللغة الفرنسية في السلك التأهيلي، بداية من الموسم الدراسي القادم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لقاح أسترازينيكا-أكسفورد مجتمع

كل ما يجب أن تعرفه عن لقاح “أسترازينيكا” الذي توصل المغرب بالدفعة الأولى منه

مجتمع

بطموحات عالية ومساع لصدارة المشهد.. شابات بمراكش يجدن ضالتهن في كرة القدم (فيديو)

مجتمع

إفران.. جمعويون يوزعون ملابس شتوية على التلاميذ بالمناطق الجبلية(صور)

تابعنا على