أخبار الساعة

أكادير: انطلاق المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته 12

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بأكادير، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي تنظمه “جمعية المبادرة الثقافية” إلى غاية 14 نونبر الجاري، بحضور زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة -عامل عمالة أكادير إداوتنان، و عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

الحفل الافتتاح للمهرجان المنظم بتعاون مع مجموعة من الشركاء، عرف حضور عدد من الممثلين والمخرجين والنقاد السينمائيين من المغرب ومن بعض الدول الأجنبية التي تتواجد بها جالية مغربية كبيرة خاصة منها فرنسا وبلجيكا، إلى جانب حضور وفد روسي يضم كتابا ومسؤولين جامعيين.

ويتضمن برنامج الدورة ال 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة عرض مجموعة من الأفلام الطويلة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، لنيل جوائز “أركانة” التي ستمنحها لجنة التحكيم، إلى جانب عرض أفلام بانوراما السينما المغربية التي تتضمن بعضا من آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية.

كما تعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ورشات تكوينية، وتقديم عروض نظرية في مجال السينما، وكذا عقد ندوات موضوعاتية بتعاون مع مؤسسات شريكة من ضمنها جامعة ابن زهر، ومجلس الجالية المغربية في الخارج، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وقد عرف حفل افتتاح الدورة ال 12 لمهرجان أكادير للسينما والهجرة، تكريم الممثلة المغربية نادية نيازي، إلى جانب تكريم الإعلامي التونسي رمزي ملوكي مقدم برامج سينمائية بهوليود، وكذا مخرج الأفلام الناطقة بالأمازيغية المغربي المهاجر عبدالعزيز أوالسايح.

كما خصص المهرجان، خلال جلسته الافتتاحية، “لحظة وفاء وعرفان” لبعض الفنانين الذين رحلوا إلى دار البقاء، والذين طبعوا ببصمتهم الخاصة المشهد الثقافي والفني المغربي من ضمنهم على الخصوص، الراحلان عموري مبارك ومحمد بسطاوي