سياسة

نقابة يتيم تعلن دعمها احتجاجات الممرضين في وقفتهم الوطنية

دخلت نقابة “يتيم” على خط الاحتجاجات التي يقودها الممرضون، بإعلان الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، دعمها لـ”حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”.

وجاء في بيان الكتابة الوطنية، توصلت “العمق المغربي بنسخة” منه، مساندتها الكاملة للوقفة الوطنية التي سينظمها الممرضون صباح اليوم الأربعاء أمام وزارة الصحة.

ودعت النقابة وزارة الصحة إلى تفعيل ما بقي من بنود الاتفاق الذي وُقع بين الحكومة والنقابات الأربع بتاريخ 5 يوليوز 2011 بخصوص المعادلة العلمية والإدارية للممرضين، دون الاستمرار في التماطل، حسب نص البيان.

كما أعلنت نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن دعمهم للوقفة الوطنية للممرضين، معبرين عن مساندتهم لمطالب المحتجين، وذلك عبر بيانات لمكتبين إقليميين ومركز محلي تابعين للنقابات الثلاث، توصلت “العمق المغربي” بنسخ منهم.

وكانت “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”، قد أعلنت عن تنظيم وقفة وطنية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط اليوم الأربعاء، وذلك للضغط على الوزارة من أجل الاستجابة لمطالبهم بمعادلة شواهدهم مع الإجازة والماستر.

وتطالب “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”، بمعادلة دبلوم الدرجة الثالثة (bac+3) بالإجازة المهنية، ودبلوم السلك الثاني من الدراسات التمريضية (bac+5) بالماستر، إلى جانب إعادة الترتيب في الدرجة والسلم المناسبين لجميع الأطر المجازة من الدولة بكل إطاراتهم (المعادلة الإدارية).

وأعلنت الحركة عبر بيان توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، عن إطلاق عريضة توقيعات للممرضين على الصعيد الوطني، تدعو الوزارة إلى “تفعيل التزاماتها على أرض الواقع فيما يخص المعادلة” كما جاء في البيان.