أخبار الساعة

المصادقة بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بإحداث الجامعات

صادق مجلس النواب بالإجماع في جلسة عمومية، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون رقم 15-45 يتعلق بإحداث الجامعات وبسن أحكام خاصة.

وأوضحت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي، في معرض تقديمها لهذا المشروع أنه تم في هذا الصدد إعادة تنظيم جامعة القرويين بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.15.71، ووضعها تحت رعاية الملك محمد السادس، ووصاية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وجعلها مؤسسة علمية، مرجعية في علوم الدين وفي التاريخ والفكر والحضارة الإسلامية. كما تم تحديد قائمة المؤسسات والمعاهد التابعة لهذه الجامعة، حسب قولها.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى استثناء هذه الجامعة من نطاق أحكام القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، وكذا حذفها من لائحة الجامعات المحددة بمقتضى الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 398-75-1، مضيفة أن جامعة القرويين ستصبح تبعا لذلك غير تابعة وغير خاضعة لهذا القانون، ولكنها محددة بمقتضى الظهير الشريف.

وأضافت الوزيرة أنه حرصا على السير العادي لنظام الدراسات بالمؤسسات الجامعية التي لم تعد تابعة لجامعة القرويين، والتي سيتم إلحاقها بمختلف الجامعات التابعة لنفوذها الترابي، فإن مشروع هذا القانون يقضي بأن يستمر العمل بمختلف مسالك وأسلاك التكوين المعتمدة، كباقي التكوينات الأخرى التي يتم تلقينها بالمؤسسات الجامعية التي كانت تابعة لجماعة القرويين في حين استيفاء آجالها طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع يتضمن أيضا مقتضى يتعلق بالشهادات الوطنية والشهادات الخاصة التي تسلمها المؤسسات الجامعية السالفة الذكر، على أن يتم توقيع هذه الشهادات من لدن رؤساء الجامعات التي ستلحق بها المؤسسات المذكورة، موضحة أن هذه المقتضيات المتعلقة بنظام الدراسة في هذه الجامعات تدخل حيز التنفيذ ابتداء من الدخول الجامعي 2015-2016