مجتمع

الأساتذة المتدربون في مسيرة وطنية الخميس رفضا لمرسومين

09 نوفمبر 2015 - 16:06

عبد السلام الشماخ – الرباط

يبدو أن حمى الاحتجاجات التي اجتاحت كليات الطب، ستستمر عدواها هذه الأيام مع الأساتذة المتدربين، حيث أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب، عن إنزال وطني إلى الرباط والقيام بمسيرة من مقر وزارة التربية الوطنية إلى البرلمان يوم الخميس المقبل.

وقال محمد النماسي ممثل مركز الرباط العرفان في ندوة صحفية عقدتها التنسيقية صباح اليوم الاثنين، إن “الأساتذة دخلوا في مقاطعة شاملة ومفتوحة للدروس النظرية والتطبيقية تعبيرا عن رفضهم للمرسومين المشؤومين” على حد تعبيره.

واعتبر محمد قنجاع ممثل مركز القنيطرة في ذات الندوة الصحفية، أن “هناك ارتباك ملحوظ في صياغة المرسومين الوزاريين”، منددا بتصريحات الوزير بلمختار التي قال فيها للأساتذة المتدربين ” هادوك غير طلبة يمشيو يقراو”، ودعا المتحدث إلى الاستفادة مما سماه “درس طلبة الطب الذين استطاعوا تحقيق مطالبهم بإسقاط الخدمة الإجبارية”.

ويرفض الأساتذة المتدربون مرسومي وزارة التربية والتعليم يقضيان بالفصل بين التكوين والتوظيف وبتقليص قيمة المنحة، وينص المرسوم الأول (رقم 2.15.588) إجراء الأساتذة لمباراة التوظيف بعد نجاحهم في التكوين، بينما ينص المرسوم الثاني (رقم 2.5.589) تقليص قيمة منحة الأستاذ المتدرب من 2500 درهم إلى 1200 درهم.

يُذكر أن الأسبوع المنصرم شهد احتجاجات متواصلة في عدد من المدن، حيث نظم الأساتذة المتدربون في 28 مركزا جهويا مسيرات ووقفات احتجاجية، بالموازاة مع مقاطعة الدروس.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

فرقة موسيقة مجتمع

الحكومة تعلن إحداث مؤسسة للرعاية الاجتماعية للفنانين

مجتمع

الحكومة تعد خطة عمل لمحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال بالمغرب

مجتمع

السطو على وكالة لتحويل الأموال بزايدة نواحي ميدلت

تابعنا على