أخبار الساعة

أكادير تحتضن الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

تلتئم في مدينة أكادير فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة المنظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية”، بتعاون مع مجموعة من الشركاء من ضمنهم على الخصوص مجلس الجالية المغربية بالخارج، وذلك خلال الفترة ما بين 10 و14 نونبر الجاري.

وأفاد بلاغ للجمعية المنظمة أن برنامج هذه الدورة يتضمن عرض مجموعة من الأفلام الطويلة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، لنيل جوائز أركانة التي ستمنحها لجنة التحكيم، إلى جانب عرض أفلام بانوراما السينما المغربية التي تتضمن آخر الإنتاجات الوطنية.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان خلال هذه الدورة، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، الناشط الجمعوي والفاعل السياسي ببلجيكا فؤاد أحيضار، وتضم في عضويتها كلا من الممثلتين هدى الشوافني، وسمية أكعبون، والمنتج والمخرج فؤاد شالة، والممثل والمخرج الفرنسي مسعود حتو، والممثل التونسي هشام يعقوبي، والمخرج الفرنسي فريد الدباح.

وعلاوة عن بث الأفلام السينمائية، فستعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ورشات تكوينية، وتقديم عروض نظرية في مجال السينما، وعقد ندوات موضوعاتية بتعاون مع مؤسسات شريكة.

وتتوزع الأنشطة المضمنة في برنامج المهرجان عبر فضاءات سينما ريالطو التي ستحتضن عرض أفلام المسابقة الرسمية والبانوراما المغربية وسينما الطفل. بينما ستنظم الندوات المقررة في قاعة العروض التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، في حين تحتضن رحاب مؤسسات التكوين العليا التابعة لجامعة ابن زهر الورشات الفنية التكوينية، وأقسام السينما ماستر كلاس.

وحسب المصدر نفسه، فمن المقرر أن يتضمن برنامج الدورة 12 لمهرجان السينما والهجرة تكريم أسماء فنية اشتغلت لمدة طويلة في مجال الصناعة السينمائية، من بين هذه الأسماء الأمريكية دانا شندلمير مصممة أزياء للسينما العالمية، والإعلامي رمزي ملوكي مقدم برامج سينمائية بهوليود، ومخرج الأفلام الناطقة بالأمازيغية المغربي المهاجر عبد العزيز أوالسايح.