أخبار الساعة

40 سيارة عتيقة تحط الرحال بالعيون بمناسبة المسيرة الخضراء

وصلت “القافلة المواطنة” التي تضم 40 سيارة عتيقة، مساء أمس الخميس إلى مدينة العيون، بعد رحلة ذات رمزية كبيرة انطلقت بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة تخليدا للذكرى الـ 40 للمسيرة الخضراء.

وقال رئيس الجامعة، زينون الصغير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه القافلة عبرت مدن أكادير وطان طان وطرفاية للاحتفال بوصولها لمدينة العيون”، موضحا أن هذا الموكب “مر من المسار الذي عبره نحو 350 ألف متطوع مدني مغربي لتلبية نداء الوطن بكل تلقائية وعفوية”.

“لقد آثرنا تقاسم هذه اللحظة من الفرح ومن المشاعر الجياشة مع مواطنينا في الأقاليم الجنوبية، خاصة وأن هذا الاحتفال يكتسي طابعا استثنائيا، كونه يتزامن مع الذكرى الـ 40  للمسيرة الخضراء”.

وسجل أن هذه القافلة، وحفاظا على الذاكرة، جاءت كمبادرة مواطنة تروم تحسيس الشباب المغربي بأهمية الأحداث التاريخية المحفوظة بمداد من ذهب في الذاكرة الجماعية الوطنية.

وتتجمع قافلة الـ40 سيارة عتيقة المشاركة في هذه الرحلة الرمزية، اليوم الجمعة، في معرض بمدينة العيون، لتتيح للزائرين فرصة مشاهدة مجموعة عربات تم الشروع في استعمالها قبل انطلاق المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية.

وقد قدمت هذه السيارات الـ 40 من مدن الدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش ومكناس وطنجة وتطوان ووجدة والناظور وبرشيد، لتعطي صورة ترمز لاستمرارية وحدة الأمة على مر عصور الحضارة المغربية.

يشار إلى أن تنظيم هذه القافلة تم بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة، بمشاركة العديد من الأندية المغربية لهواة جمع السيارات