مجتمع

المغرب ضمن قائمة الدول الأكثر صحة في العالم

احتل المغرب المرتبة 65 من أصل 145 بلدا، ضمن قائمة الدول الأكثر صحة في العالم، وذلك حسب مؤشر أصدرته وكالة  “بلومبرغ”، والذي يأخذ بعين الاعتبار معطيات من البنك العالمي، ومن منظمة الصحة العالمية وكذا الأمم المتحدة.

 وضم جدول التصنيف، جودة الصحة التي حصل فيها المغرب على 48.99 نقطة، ومجموع المخاطر الصحية والتي حصل فيها على معدل 4.65 نقطة، فيما حصل على 53.64 نقطة كمعدل عام للصحة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت الإمارات المرتبة 30 عالميا، تلتها الكويت في المرتبة 31عالميا، فالبحرين في المرتبة 35عالميا، ثم تونس المرتبة 45عالميا، متبوعة بالجزائر في المرتبة 59 عالميا، بينما احتلت مصر المرتبة 63 عالميا.

واحتلت  قائمة الصدارة دولة سنغافورة كأكثر الدول صحة في العالم، تلتها إيطاليا في المرتبة الثانية ثم أستراليا في المرتبة الثالثة، والسويد في المرتبة الرابعة، بينما جاءت دولة سوازيلاند في ذيل القائمة باحتلالها المرتبة 145.

ويعتمد المؤشر على المعلومات الصحية العامة عن كل بلد خلال الـ 5 سنوات الماضية، والتي تتمثل في طول العمر، وعدد الوفيات نسبة إلى الولادات، وعدد الوفيات حسب الأعمار إضافة إلى نسبة المدخنين وعدد المواطنين غير الناشطين بدنيا، وعدد الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ونظافة البيئة.