أخبار الساعة

المغرب والطوغو يوقعان اتفاق في مجالي السكنى وسياسة المدينة

تم  مساء أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق بين المغرب وجمهورية الطوغو، موجه إلى تحديد محاور التعاون الثنائي في مجالي السكنى وسياسة المدينة.

وسيحدد هذا البروتوكول، الذي وقعه وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، ووزير التعمير والسكنى الطوغولي، فياتوو سيسينو، المحاور المتعلقة بالتبادل في المجالات التقنية والعلمية والقانونية والعملية بين مختلف الفاعلين المعنيين في البلدين.

وبموجب البروتوكول يلتزم الطرفان بتطوير محاور التعاون المتعلقة بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات السكنى وسياسة المدينة وتحسين إطار العيش، وتنظيم لقاءات بين الهيئات المتخصصة التابعة للقطاعين العام والخاص بالبلدين، وكذا تبادل التجارب في ميدان تمويل السياسات العمومية التي تهم قطاع السكنى وسياسة المدينة.

وأشار بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل التوقيع على هذا الاتفاق، إلى أن البروتوكول سيمكن من تقاسم مختلف المقاربات في ميدان السكنى وسياسة المدينة بين المغرب والطوغو.

وقال إن “هذا التعاون سيمكن، بالخصوص، من تبادل زيارات وفود من البلدين ومواكبة حاجيات الطوغو في القضايا ذات الاهتمام المشترك”، معربا عن الأمل في أن يساهم هذا التعاون في مجال تطوير السكنى وسياسة المدينة في تعميق العلاقات بين البلدين أكثر.

من جهته، وصف الوزير الطوغولي التوقيع على بروتوكول الاتفاق بالأحرف الأولى بأنه نجاح حققه الطرفان، على اعتبار أن “هذا التعاون سيمكن المملكة المغربية من تقديم خبرتها لجمهورية الطوغو”.

وأضاف أن “ذلك يعكس أيضا الرغبة التي تحدو مسؤولي البلدين لتعزيز التعاون جنوب-جنوب”.

وقال “نعتزم إبرام اتفاقيات في المستقبل في إطار الدورة الأولى للتعاون بين جمهورية الطوغو والمغرب”