أخبار الساعة

36 قتيل في تحطم طائرة بجنوب السودان والشركة المصنعة تقوله إنها غير صالحة

قتل 36 شخصا على الأقل اليوم الأربعاء في حادث تحطم طائرة شحن بعيد إقلاعها من مطار عاصمة جنوب السودان في قرية زراعية، وسقطت الطائرة على جزيرة صغيرة بنهر النيل الأبيض على مسافة 800 متر من مدرج مطار العاصمة “جوبا”.

وأعلنت شركة “انطونوف” الأوكرانية لصناعة الطائرات أن الطائرة لم تكن صالحة للطيران، وأضافت في بيان لها أن الطائرة المصنوعة في 1971 إبان الاتحاد السوفياتي ومسجلة في طاجيكستان “ما كان يجب أن تكون في الخدمة لأن اجراءات تحديثها وصيانتها لم تتم، بما في ذلك تلك الرامية لضمان السلامة”.

وتم تجميع الطائرة في “طشقند” عاصمة أوزبكستان، وكانت الطائرة مسجلة في طاجيكستان، الجمهورية السابقة في الاتحاد السوفياتي، ويضم طاقمها مواطنين من أرمينيا الجمهورية السوفياتية السابقة الأخرى. وأكدت وزارة الخارجية الأرمنية أن خمسة من مواطنيها لقوا مصرعهم في الحادث.

وقالت مسؤولة في الشركة المصنعة لوكالة فرانس برس اأن “انطونوف تراقب حالة طائراتها في كل مكان وتقدم توصيات للصيانة أو الأشغال التي يجب القيام بها لتمديد مدة استثمارها”.

وتابعت أنه في حالة الطائرة التي تحطمت في جنوب السودان، كانت الشركة على اتصال مع سلطات طاجيكستان.

وقالت الشركة في بيانها أن السلطات الجوية الأوكرانية تنتظر معلومات عن تحطم الطائرة من قبل سلطات جنوب السودان وطاجيكستان لمعرفة ما إذا كان على الشركة المساهمة في التحقيق.