مجتمع

رسميا.. إلغاء “الخدمة الإجبارية” والطلبة يعودون للدراسة غدا

وقع وزير الصحة الحسين الوردي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين لحسن الداودي إلى جانب المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب ورؤساء مكاتب طلبة كليات الطب السبع بالمغرب، محضر اتفاق رسمي يهم إلغاء الخدمة الإجبارية في انتظار مدارسة البديل.

وأفاد مصدر من طلبة كليات الطب والصيدلة لـ “العمق المغربي”، أنهم سيعودون لمقاعد الدراسة ابتداءً من صباح غد الأربعاء ليكون هو أول أيام الموسم الدراسي، وسيلتحقون في نفس الوقت بالتداريب الاستشفائية.

ونص المحضر الرسمي، على عدم طرح مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية على مسطرة المصادقة والعمل على إيجاد حل بديل بما يضمن حقوق وواجبات الأطر الصحية والمواطنين.

 وأكد الاتفاق، على الرفع من قيمة التعويض عن مهام الطالب الطبيب لتصل إلى 630 درهم على شطرين الأول في يناير 2016 والثاني في يناير 2017، فضلا عن الرفع من قيمة التعويض عن مهام طلبة السنة السابعة بالمراكز الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة القائمين بمهام الداخليين إلى 1500 درهم على شطرين .

وأفاد محضر الاتفاق، بضرورة تمكين الأطباء العامين المدمجين في سلك الوظيفة العمومية من اجتياز مباراة التخصص دون تحديد سابق لعدد المناصب والتخصصات المتبارى بشأنها، وكذلك العمل على تحسين جودة التكوين بتوسيع أرضية التداريب الاستشفائية الخاصة بطلبة الطب وطب الأسنان قصد تخفيف الاكتظاظ.

وتوصي الوثيقة، بتسريع وثيرة تشييد وتجهيز مراكز المحاكاة الطبية وتأجيل مباراة الداخلية في دورتها العادية إلى 20 نونبر، وإشراك التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في جميع ورشات الإصلاح.