مجتمع

تقرير: ولادة 70 ألف طفل سنويا بدون جنسية

أفادت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن ما لا يقل عن 70 ألف طفل عديم الجنسية يولد سنويا في 20 بلدا، فيما يولد كل 10 دقائق طفل عديم الجنسية في العالم.

وأشار تقرير للمفوضية المذكورة تضمن لقاءات مع أكثر من 250 طفلا عديم الجنسية وعائلاتهم، تأثر الأطفال بدون جنسية سلبيا، حيث ذكرت أن جميع هؤلاء الأطفال يشعرون بالتمييز وخيبة الأمل واليأس.

ووفقا للتقرير، معظم الأطفال الذين قابلتهم المفوضية في 7 بلدان، يشعرون بأنهم “بلا قيمة، غرباء، متروكون مثل كلب ضال، يعيشون تحت ظل شخص آخر”، حيث أن الأشخاص بدون جنسية يواجهون عقبات وصراعات خاصة في مجالات التعليم والصحة وفرص العمل.

وأوضحت المفوضية أن الأطفال عديمي الجنسية الذين يولدون بلا شهادة ميلاد في أكثر من 30 بلداً لا يمكنهم الحصول على الخدمات الصحية كما لا يستطيعون الحصول على اللقاحات في ما لا يقل عن20 بلدا. 

ودعت المفوضية الدول إلى إجراء تعديلات قانونية من أجل منح الأطفال جنسية الدولة التي يولدون فيها، بالإضافة إلى صلاحية منح الأمهات جنسيتها للأطفال كحل لمشكلة الأطفال بدون جنسية. وأكد التقرير أنه لايجب أن يكون أي طفل من أطفال العالم عديمي الجنسية لأن لكل الأطفال الحق في الوجود.