أخبار الساعة

توقيع اتفاقيتين لإدماج الأشخاص المعاقين في سوق الشغل

ترأست بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، حفل توقيع اتفاقيتي شراكة، اليوم الإثنين بالرباط.

وحسب بلاغ لوزارة التضامن وقعت الاتفاقية الأولى بين كل من وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والتعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ووكالة التنمية الاجتماعية. أما الثانية، فوقعت بين التعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ووكالة التنمية الاجتماعية.

وتهدف هاتان الاتفاقيتان إلى مواكبة وتسهيل الاندماج المهني وتشجيع مبادرات التشغيل الذاتي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا إلى تكامل المهام والوظائف بين الأطراف المتعاقدة بهدف إنعاش وتطوير الموارد البشرية بالأساس، عبر التوجيه والتكوين وتطوير الكفاءات وتقديم الدعم لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

كما تهدفان إلى وضع برامج لمواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل إدماجهم في الحياة المهنية من خلال تحسين قابلية تشغيلهم، ودعم إدماجهم في إطار التشغيل المؤجر، ومواكبتهم من أجل خلق مقاولات صغيرة وأنشطة مدرة للدخل.