منوعات

تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

 خلال حفل ترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، تم اليوم الاثنين بالرباط، تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الـ13، 

وتضم لجنة التحكيم، التي يترأسها محمد الصديق معنينو، كل من بهية العمراني (الفدرالية المغربية لناشري الصحف) وجليلة اعجاجة (وكالة المغرب العربي للأنباء)، وربيعة ملاك (النقابة الوطنية للصحافة المغربية)، وعبد السلام الخلفي (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية)، وأحمد نجم (القناة الأولى)، وحميد ساعدني (القناة الثانية)، ومحمد نوار (قناة العيون)، وسعيد خليل (ميدي1 تي في)، وعبد الله الدامون (جريدة المساء)، وعبد اللطيف الصيباري (مصور صحفي).

وقال مصطفى الخلفي إنه بعد 13 سنة من انطلاقها، ارتبط نجاح مسيرة الجائزة بحرص أعضاء اللجنة التنظيمية ولجنة التحكيم على تمثل مضامين الرسالة الملكية السامية التي وجهها الملك محمد السادس بمناسبة اليوم الوطني للإعلام سنة 2002، والتي أكدت على معاني الحرية والمسؤولية والإبداع والدور الحيوي والاستراتيجي للإعلام في البناء الديمقراطي للبلاد. كما ارتبط نجاح الجائزة، يضيف الخلفي، بالمقاربة التشاركية المعتمدة في تأطيرها وتنظيمها، إلى جانب الحرص على التطوير والتجديد المستمر على مستوى اللجنة التنظيمية للجائزة، مما أدى بالخصوص لتعزيزها بأصناف جديدة ومراجعة المرسوم المتعلق بها.

وتهدف الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة إلى الاحتفاء بالصحفيات والصحافيين المغاربة، الذين يتميزون بمبادرات فردية أو جماعية تساهم في تطوير الصحافة الوطنية، مكافأة لهم على مجهودهم المهني ودورهم الفعال في الارتقاء بالمنتوج الصحفي وتنشيط الحياة الديمقراطية بالمملكة.

وحظيت الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، التي انطلقت دورتها الأولى في سنة 2003، بترحيب منظمات دولية، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو).