أخبار الساعة

المغرب ينفذ سياسات فعالة لمكافحة الفساد

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية و تحديث الإدارة السيد محمد مبديع اليوم الاثنين، أن المغرب عمل على وضع وتنفيذ سياسات فعالة ومنسقة لمكافحة الفساد، تعزز مشاركة المجتمع وتجسيد مبادئ سيادة القانون والنزاهة والشفافية والمساءلة.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنظم ما بين 2 و6 نونبر الجاري بمدينة “سان بترسبورغ” الروسية، أنه تم إعداد استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة الفساد، وذلك انسجاما مع المادة الخامسة من الاتفاقية الأممية.

وأشار الوزير إلى أن الظرفية الراهنة تتطلب مواجهة التحديات الجديدة في مجموع دول العالم، استجابة للمطالب الملحة للمجتمعات التي تعالت فيها الأصوات بتخليق الحياة العامة، ومحاربة الفساد، وضمان الحريات الفردية والجماعية واحترام حقوق الإنسان، بالنظر للآثار السلبية للفساد على التمتع بهذه الحقوق، واعتبار هذه الظاهرة إحدى العقبات التي تعوق تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها على نحو فعال.

ويشارك المغرب في هذه التظاهرة الأممية بوفد مهم، يترأسه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية و تحديث الإدارة، ومسؤولين عن وزارة الخارجية وممثليه في المغرب بفيينا ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة العدل والحريات والهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة و الاتحاد العام لمقاولات المغرب.