أخبار الساعة

منتدى الأطلسي يوصي بالاهتمام بالفلاحين الصغار بإفريقيا

اختتمت أمس الأحد بمراكش، أشغال الدورة الرابعة لمنتدى “حوارات الأطلسي”، التي تم من خلاله مناقشة العديد من القضايا من بينها السبل الكفيلة بخلق دينامية لتحقيق التنمية، ورفع التحديات واستغلال الفرص المتاحة بحوض الأطلسي.

وشدد المشاركون في هذا المنتدى  على ضرورة جعل الفلاحين الصغار ضمن أولويات الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بالنهوض بالفلاحة في القارة السمراء، مما من شأنه تطوير القطاع وخلق فرص الشغل، مشيرين إلى أن  بعض الدول استوعبت الأهمية التي تكتسيها اتفاقيات التبادل الحر والجدوى منها.

وأشار المتدخلون خلال هذا الملتقى، الذي نظم بمبادرة من مركز “بوليسي سنتر” و”جرمان مارشال فاند أوف ذو يونايتد ستايتس”،إلى أن التحديات التي تواجه الإنتاج الغذائي في القارة الافريقية تعتبر قضية عالمية، مبرزين أنه في أفق 2050 سيكون هناك أقل من 50 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة على مستوى العالم، مما هو عليه الحال في الوقت الحاضر، وأن النسبة العالية أي 60 في المائة من الأراضي المتاحة ستكون في إفريقيا.

وتندرج حوارات الأطلسي في إطار الرؤية الشاملة التي تبناها مركز “بوليسي سانتر” لمجموعة الشريف للفوسفاط فيما يخص تعزيز التقارب بين دول الجزء الجنوبي من المنطقة.