مصباح تركيا ينتزع مقاعد “الشعوب” و”الحركة” ويحقق الأغلبية
https://al3omk.com/146840.html

مصباح تركيا ينتزع مقاعد “الشعوب” و”الحركة” ويحقق الأغلبية

استطاع حزب العدالة والتنمية التركي تحقيق الأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الأحد، والحصول على أكثر من 50 في المائة من المقاعد، ليتمكن من تحقيق ما عجز عنه في الانتخابات الماضية، ويشكل حكومة بمفرده.

وأكدت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بتركيا، أن حزب العدالة والتنمية التركي فاز ب316 مقعدا من أصل 550 متقدما بـ 58 مقعد على ما حققه في انتخابات 7 يونيو، وجاء في الرتبة الثانية حزب الشعب الجمهوري الذي فاز بـ 134 مقعد أي بفارق 182 مقعد بينه و بين حزب “المصباح”.

وفقد حزب الشعوب الديمقراطي 21 مقعد حيث حصل على 59 مقعدا في الانتخابات الحالية، بعدما مقارنة مع 80 مقعدا حصلها في الانتخابات الماضية، كما فقد حزب الحركة القومية تقريبا نصف المقاعد التي حصل عليها في الانتخابات الماضية.

وفي أول ظهور له بعد الانتخابات قال داوود أوغلو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية التركي، في كلمة أمام أنصار حزبه في مسقط رأسه بولاية “قونيا”: “أمامنا طريق طويل نقطعه، سنظل شامخين”، وأشار إلى أن النصر ليس للحزب فقط بل “للأمة ككل”.

واعتبر أغلو نتائج الانتخابات انتصار للديمقراطية، وأعرب عن أمنيته لأن يقف في مثل هذا الموقف في الدورة القادمة؛ حيث قال “في الدورة القادمة سنقف أمامكم إن شاء الله”.

وأضاف “اليوم هو نصر لديمقراطيتنا وشعبنا.. ونأمل أن نخدمكم جيدا على مدى السنوات الأربع القادمة وأن نقف أمامكم مرة ثانية عام 2019”.

وقال المتحدث في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتير”: “اليوم هو انتصار لديمقراطيتنا وهو انتصار لأمتنا بارك الله في كل من ساهم في هذا النصر”.

وقد بدأ الأتراك، صباح اليوم الأحد، التصويت لاختيار مرشحيهم في انتخابات برلمانية مبكرة وصفت باستفتاء شعبي على الطريقة التي ستُحكم بها البلاد في المرحلة القادمة، وقد هيمنت ملفات إعادة الأمن والاستقرار وتحسين الوضع الاقتصادي على أولويات البرامج الانتخابية للأحزاب التركية.