مجتمع

المغرب قبل الجزائر وبعد تونس في مؤشر استقلالية القضاء

حل المغرب ثانيا على المستوى المغاربي في مؤشر استقلالية القضاء، تلته الجزائر في المرتبة الثالثة، فيما جاءت تونس في صدارة القائمة، وذلك حسب تقرير حديث للتنافسية العالمية لسنة 2015، أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.

وفيما يهم المغرب فقد تراجع إلى المرتبة  83 عالميا بـ3.5 نقطة، بالمقارنة مع السنة الماضية التي كان يحتل فيها المرتبة 81، وبهذا يتراجع بدرجتين في المؤشر.

وعلى مستوى الشرق الأوسط  احتلت قطر المرتبة الأولى عربيا و15 عالميا، تلتها الإمارات التي احتلت المرتبة 22 عالميا، ثم السعودية في المرتبة 25 عالميا.

واحتلت نيوزلاندا قائمة الترتيب من أصل 140 بلدا، تلتها فنلندا في المرتبة الثانية، ثم النرويج في المرتبة الثالثة، فيما جاءت فنزويلا في ذيل القائمة باحتلالها المرتبة 140.

 يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي، يعتبر منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية وكل القادة المجتمعين لتشكيل العالمية، وأيضاً الأجندات الإقليمية والصناعية ويعتمد في ترتيبه على عدد من المؤشرات منها المؤسسات، والصحة والتعليم الأولي، والتعليم العالي والتدريب والمناخ الماكرو-اقتصادي، وغيرها.