أخبار الساعة

الكريني يحذر من ارتفاع الهجرة السرية بسبب الأوضاع السياسية

حذر إدريس لكريني، مدير “مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات”، التابعة لكلية الحقوق- جامعة القاضي عياض بمراكش،اليوم السبت في لقاء حواري نظم بالعاصمة التونسية، من ارتفاع معدل الهجرة السرية في منطقة  البحر الأبيض المتوسط في ظل تفاقم الأوضاع السياسية بعدد من البلدان العربية.

وأوضح لكريني خلال الدورة الرابعة لـ “حوارات تونسية” حول “الوضع الجيو- سياسي في المنطقة وتأثيره على العلاقات الأورو- متوسطية”، أن أسباب ارتفاع الهجرة عبر المتوسط ترجع للإكراهات والصعوبات التي تعرفها العديد من الدول الإفريقية، وتتعلق هذه المشاكل بالصراعات السياسية والعسكرية وعدم قدرة الدول على بسط السيطرة على ترابها. بالإضافة إلى الكوارث والعوامل الطبيعية والسياسية المرتبطة بغياب الحريات، وعوامل اجتماعية واقتصادية في علاقتها بالبحث عن عمل وتوفير العيش الكريم، على حد قوله.

وكان أهم ما تطرق إليه المشاركون في الدورة الرابعة ل”حوارات تونسية”،التي نظمتها “مؤسسة أحمد التليلي من أجل الثقافة الديمقراطية”،المشهد الجيوسياسي في المنطقة والرؤى الاستشرافية لتدعيم العلاقات الأورو متوسطية في خضم الصراعات المندلعة في مختلف قارات العالم.