مجتمع

داء الحمى القلاعية يضرب ضيعة فلاحية بسيدي بنور

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الأبقار المتواجدة بضيعة دوار” لمواريد” التابعة لجماعة “بوهمان” بإقليم سيدي بنور مصابة بمرض الحمى القلاعية بعد إجراء للتحاليل المخبرية أول أمس الخميس.

وأفاد بلاغ للمكتب، اليوم السبت، أنه للحد من انتشار هذا المرض إلى ضيعات أخرى، قامت المصلحة البيطرية الإقليمية بسيدي بنور بتنسيق مع السلطات المحلية، باتخاذ وتفعيل التدابير الصحية اللازمة، المتمثلة في وضع الضيعة المصابة تحت المراقبة الصحية، ومنع الحيوانات المريضة والحساسة من الدخول أو الخروج منها، وكذا المواد ذات الأصل الحيواني (الحليب واللحوم)، وذبح وإتلاف، بعين المكان، جميع الحيوانات المصابة والمشتبه في إصابتها بالعدوى أو المعدية.

وأضاف البلاغ أن التدابير شملت التزام الأشخاص الذين يلجون الضيعة والمباني والمحلات التي تأوي الحيوانات الحساسة أو يخرجون منها باحترام تدابير السلامة البيولوجية من خلال وضع التجهيزات اللازمة لتطهير الأشخاص وعجلات العربات عند مدخل الضيعة، وتطهير وتنظيف الضيعة باستعمال مواد مرخصة، وتلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة، وإجراء بحث وبائي بالمنطقة.

. كما أوضح المكتب أن مرض الحمى القلاعية عبارة عن مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو جد معد بالنسبة للحيوانات الحساسة للمرض، لاسيما الأبقار، مضيفا أنه سيتم إنجاز حملة بداية شهر نونبر 2015 لتحسين مناعة القطيع.

ومن جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن لجنة اليقظة تقوم بتتبع الحالة الوبائية لهذا المرض وأنه تم إخبار وتحسيس جميع الفرق الميدانية من أجل المراقبة عن كثب للحالة الصحية للقطيع الوطني.