https://al3omk.com/147068.html

المغرب ثامنا بقائمة الأسواق الناشئة القابلة للاستثمار

صنف  تقرير صادر عن الشركة الأوروبية “كوشمان اند ويكفيلد”، المتخصصة في الاستشارات الاستثمارية والخبرات العقارية لسنة 2015، المغرب ضمن قائمة  البلدان الناشئة والأقل خطرا في فتح مكاتب للاستثمار في العقار.

واحتل المغرب المرتبة 8 في القائمة التي ضمت 42 بلدا، ليتقدم بأربع درجات بالمقارنة مع السنة الماضية 2014 التي كان يحتل فيها المرتبة 12.

وذكر التقرير أن الدار البيضاء هي المركز التجاري الرئيسي، بما تتوفر عليه من مكاتب التسويق والتي تطورت بشكل ملفت، خاصة بسيدي معروف ووسط المدينة، بالإضافة إلى عدد من الأسواق المتواجدة بالمدينة ذاتها.

وأضاف التقرير أن العاصمة الاقتصادية ليست وحدها من تتوفر على مكاتب للاستثمار والتسويق، بل حتى العاصمة الادارية الرباط التي تم الانتهاء فيها  مؤخرا من إنجاز عدد من الفضاءات الاستثمارية  المهمة.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد المحلي عرف تحسنا  أكثر من السنوات القليلة الماضية خاصة على مستوى قطاع السياحة والفلاحة،

وتصدرت بوتسوانا صدارة القائمة باعتبارها أقل الأسواق النائشة والمحفوفة بالمخاطر للاستثمار، تلتها الأوروغواي في المرتبة الثانية، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة وغانا في المرتبة الرابعة، والإمارات العربية المتحدة في المرتة الخامسة، فيما جاءت جمهورية اتحاد ميانمار في ذيل القائمة.