أخبار الساعة

الرسامة المغربية حياة السعيدي تفوز بـ”أوسكار الفن” بمونتي كارلو

أحرزت الرسامة المغربية حياة السعيدي جائزة “أوسكار الفن” خلال البينالي الذي نظم مؤخرا برواق الفن الإيطالي (آرت اكسبو) بمونتي كارلو بإمارة موناكو.

وفازت الفنانة حياة السعيدي بهذه الجائزة إلى جانب فنانين آخرين من بلدان مختلفة، اعترافا بمساهمتهم في النهوض بالفن على الصعيد الدولي من خلال ابداعاتهم، والتزامهم وتفانيهم في الرقي بالفن المعاصر.

وقد تم تسليم الجوائز، بحسب المنظمين، من قبل لجنة مكونة من 12 شخصية في مجال الفن المعاصر، من ضمنها أصحاب أروقة ونقاد ومسؤولين عن مجلات متخصصة بفرنسا وايطاليا.

يشار إلى أن الفنانة حياة السعيدي التي تربطها علاقة خاصة بإيطاليا حيث عاشت لعدة سنوات، شاركت في العديد من المعارض بالعالم، كما أن أعمالها مسجلة بمحكمة الفن بميلانو.

وحصلت حياة السعيدي على عدد من الجوائز بإيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا، وسلوفينيا والإمارات العربية المتحدة، وكندا وفي المغرب أيضا، من ضمنها الجائزة الدولية لبينالي ليتشي (إيطاليا) سنة 2010، والجائزة الشرفية لبينالي روما المرموق سنة 2012، وجائزة ماركو بولو لبينالي الفن بالبندقية، والميدالية النحاسية لأكاديمية الفنون والعلوم والآداب بباريس. وهي أيضا مؤسسة “وومن آرت وورلد” التي تهدف إلى النهوض بالمرأة الفنانة في العالم.