الرباح يعد بـ 750 كيلومتر جديدة من الطرق ومحطة غاز البترول

30 أكتوبر 2015 - 18:22

تعهد عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، خلال تقديمه الميزانية الفرعية لوزارته الخاصة بالسنة المالية 2016 في مجلس النواب صباح اليوم، بشق 750 كيلو متر من الطرق الجديدة، وبناء محطة غاز البترول المسال، إضافة إلى إتمام أشغال إنجاز وتوسيع 7 موانئ.

وأفاد رباح في عرض ألقاه أمام أعضاء لجنة البنايات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، على أن برنامج وزارته خلال السنة المقبلة، يهدف إلى توسيع وتقوية 825 كيلومترا من الطرق، ومعالجة 78 كيلومترا من المحاور الطرقية الاستراتيجية، إضافة إلى معالجة النقاط السوداء، مؤكدا على أن وزارته ستخصص مبلغ 300 مليون درهم “كمساهمة أولية في برنامج تنمية العالم القروي”.

وفي مجال الطرق السيارة، ستعمل الوزارة حسب الوزير نفسه على توسيع الطريق الرابطة بين البيضاء وبرشيد لتسع ثلاث عربات في كل اتجاه، مع إنهاء الطريق السيار الجديدة – آسفي، والطريق المداري للرباط، إضافة إلى إعطاء انطلاق الأشغال المتعلقة بشق حوالي 129 كيلومتر من الطريق السريع بين عدة مدن.

وفي مجال السكك الحديدية الذي حاز حصة الأسد من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، لم يتضمن برنامج الرباح إنجاز أي مشروع جديد، حيث اكتفى بالتأكيد على مواصلة المشاريع التي انطلقت في وقت سابق، مثل إتمام أشغال التهيئة السككية وعمليات تصنيع المقطورات الخاصة بالقطار الفائق للسرعة، وإتمام أشغال تثنية الخط السككي الرابط بين مراكش وسطات، إضافة إلى مواصلة عمليات صيانة وتأهيل عربات المسافرين وتجديد “حظيرة عربات نوم ذات المقصورة والقطارات الذاتية”.

هذا، ونص مشروع الميزانية الفرعية للوزارة على رفع الضريبة على القيمة المضافة إلى 20%، بدل %14 المطبقة حاليا، لتحقيق الموازنة في القيمة المضافة بين المشتريات والمبيعات، في حين نص المشروع على إعفاء النقل الجوي من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد والاستهلاك الداخلي المتعلق بعمليات اقتناء الطائرات والمعدات وقطع الغيار الموجهة للنقل الجوي.

من جهة أخرى، تسعى وزارة الرباح خلال السنة المالية المقبلة إلى إنشاء ميناء جديد بالناظور، وإتمام أشغال إنجاز وتوسيع 7 موانئ، بمبلغ مالي يناهز مليار درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المالوكي يكشف حقيقة تفويت “البارك” والمخيم الدولي وتحويل ملعب الإنبعاث إلى منتزه (فيديو)

الطرمونية: استرجاع ثقة الشباب في العملية السياسية رهين بتمكينه من الوسائل التقريرية

تقرير: المغرب راعى القانون في تدبير جائحة “كورونا” ورقابة البرلمان كانت ضعيفة

أخنوش: “كورونا” أظهرت أن الفلاحة والصيد البحري قادرين على مواجهة أكبر الأزمات

البام والبيجيدي يتفقان على تجاوز “التوترات” السابقة ومد جسور التنسيق

تابعنا على