أخبار الساعة

“خربوشة” تفتتح فعاليان المهرجان الوطني للمسرح بتطوان

عرف مسرح المركز الثقافي بتطوان عرض أولى المسرحيات المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح في دورته السابعة عشر بتطوان، تحت شعار “هي والقايد”، حيث تميزت المسرحية بحوار طبعته البساطة في جميع فصول المسرحية، التي جسد أدوارها كل من سارة المكافح و خالد ازويشي في دوري “خربوشة” و”القائد عيسى”.

“هي و القايد” تجسد لـما يعتبره مخرج المسرحية “الصراع الأزلي بين الرجل والمرأة، بين السلطة والحرية، في قالب زاوج بين الماضي والحاضر”، حيث ارتأى مؤلف المسرحية حميد الطالبى إلى إعادة كتابة قصة الشيخة “خربوشة” مع القائد عيسى بن عمر المشهورة في المخيال الشعبي المغربي ولما لها من أهمية في الذاكرة الجماعية، وكذا الحمولة الإنسانية لمرأة قاومت الظلم والفساد بالكلمة والصوت، فكانت العيطة والغناء سلاحها الوحيد لمقاومة ظلم القائد، حسب الطالبي.

وكان للجمهور التطواني كذالك موعد مع مسرحية “طانجيتانوس” لفرقة باب البحار بمسرح سينما “اسبانيول” التي تميزت بانقائية لغتها.

“طانجيتانوس” عرض مسرحي أركيولوجي يقوم بحفريات في جيولوجيا الأسطورة فالمسرحية تجسد أسطورة الصراع الضروس الذي خاضه هرقل ضد أنطيوس للاستحواذ على مملكة طنجة، و صراع الحب و الكراهية بين طنجيس و ديجانير.

المهرجان الوطني للمسرح  الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء الماضي  بتطوان والذي سيسدل ستاره في الثالث من نونبر القادم، يُنظم من طرف وزارة الثقافة بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وبتعاون مع المجالس المنتخبة بمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، وتحتضن فعالياته فضاءات مختلفة في مدن: تطوان، مارتيل، المضيق والفنيدق.