أخبار الساعة

بلمختار يعتمد المنهاج المنقح في مدرسة واحدة لكل نيابة

قررت وزارة التربية الوطنية اعتماد المنهاج المنقح على صعيد كل نيابة، بمؤسسة تعليمية على الأقل وإلى حدود 10% من المؤسسات الابتدائية بالنيابة، مع الحرص على مراعاة تمثيلية الوسط القروي والحضري وشبه الحضري.

وأبرز بلاغ وزاري توصلت به “العمق المغربي”، تخصيص بقية مؤسسات العينة المختارة لمكون القرائية، حيث سيتم تجريب الطريقة الأحرفية في تعلم القراءة في السنتين الأولى والثانية ابتدائي، مع توظيف مكتسبات هذه الطريقة في معالجة تعثرات القراءة التي يتم رصدها لدى تلاميذ المستويات الموالية.

كما تقرر تطبيق البرنامج المنقح للغة الفرنسية بالنسبة للموسم الدراسي الحالي، في السنة الأولى ابتدائي فقط، على أن يتم تطبيقه تدريجيا، في المستويات الموالية سنة بعد سنة.

وأفاد البلاغ، أن أساتذة المؤسسات النموذجية المعتمد بها المنهاج المنقح، سيشتغلون وفق الجدول الزمني المتضمن لـ 24 ساعة أسبوعية مخصصة للتدريس، بالإضافة إلى ثلاث ساعات أسبوعية تخصص وجوبا للتكوين والمصاحبة ولحصص الدعم والأنشطة الموازية تستثمر في إطار مشروع المؤسسة.

وبالنسبة للسنتين الخامسة والسادسة بالمؤسسات النموذجية التي تطبق المنهاج المنقح، ستعتمد حصص مماثلة لحصص السنة الرابعة، مع ضرورة استثمار الثلاث ساعات الأسبوعية المتبقية في حصص دعم التلاميذ المتعثرين خصوصا في التعلمات الأساس.

ويهدف هذا التدبير، المطبق في جميع جهات المملكة إلى إرساء الكفايات الأساس في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتمكين التلاميذ من متابعة دراستهم بنجاح في السنوات الموالية بعد تملك الأدوات الأساس للتعليم.