مجتمع

قالت الصحف: الملك محمد السادس يحرج الجزائر في نيودلهي

محمد الساخي

نستهل إطلالتنا للصحافة الوطنية ليوم غد الخميس  بجريدة ” الصباح” التي جاءت من نيودلهي بخبر إحراج “الملك محمد السادس للجزائر في قمة الهند وإفريقيا” حيث وصف المنظمون إشاعة إلغاء الزيارة الملكية بالمؤامرة التي تستهدف السياحة الهندية.

وفي تفاصيل الخبر قالت “الصباح” إن زيارة الملك إلى نيودلهي لقمة الهند-إفريقيا في إحراج الجزائر، التي لم تجد بدا من خفض مستوى تمثيليتها، بعدما وصف المنظمون إشاعة إلغاء الزيارة الملكية بالمؤامرة التي تستهدف السياحة الهندية، وذلك في إشارة إلى أنها جاءت ردا على رفض البلد المضيف طلب الاتحاد الإفريقي بتمثيلية لبوليساريو. موقع ” دو هيندو” الإخباري  أشار إلى أن الزيارة الملكية ستمنح دفعة قوية للوجهات التي ستشملها زيارته الخاصة، قبل وبعد بداية أشغال القمة، خصوصا بعد الكشف عن شائعة إلغاء الملك لزيارته إلى الهند.

  ننتقل بقرائنا عبر الصحافة الوطنية المكتوبة، إلى جريدة  “المساء” التي أوردت في صفحتها الأولى خبر “شبكة حماية المال العام تقاضي الداخلية لإبطال عقود “ريضال” و “أمانديس””، حيث أعلنت في تفاصيل الخبر أن الشبكة المغربية لحماية المال العام تتجه لرفع دعوى ضد وزارة الداخلية أمام القضاء الإداري لإبطال عقود التدبير المفوض، التي تستفيد منها شركتا “ريضال” و “أمانديس” التابعتان لـ “فيوليا” الفرنسية، بعد موجة الاحتجاجات التي أصبحت عدواها مرشحة للانتقال إلى عدد من المدن المغربية ردا على غلاء الفواتير.

وعبر رئيس الشبكة محمد المسكاوي، حسب ذات الجريدة، أن وزارة الداخلية أصبحت ملزمة برفع يدها عن القطاع “إذا كنا نؤمن فعلا بالدستور الجديد، ونؤسس لمجالس جماعية فعالة ضمن جهوية متقدمة” وأضاف المسكاوي “نحن نعتبر تجربة التدبير المفوض تجربة فاشلة، وهو ما تؤكده عدد من المعطيات، أبرزها تقارير المجلس الأعلى للحسابات، التي وقفت على عدة اختلالات في تدبير “ريضال” و “أمانديس”.

“المساء” تجول بنا وبقرائنا نحو مدينة مراكش، بخبر “محاكمة الجزولي و”ولد العروسية” أمام جنايات مراكش يوم 5 نونبر المقبل، وفي إحاطتها –المساء-  بالموضوع قالت إن متاعب عمر الجزولي العمدة السابق لمدينة مراكش تزداد يوما بعد يوم، بعد أن أحيل على غرفة الجنايات، إلى جانب عبد الله رفوش، المشهور بـ “ولد العروسية”، لمتابعتهما بالتهم المنسوبة إليهما، على خلفية ملف يعرف بـ “إكراميات الجزولي”.

  إلى “التجديد” التي جددت الحديث عن المؤتمر العالمي الثاني لتدبر القرآن الكريم بالدار البيضاء، لكن هذه المرة بإطلاق المؤتمر “لجائزة عالمية في تدبرالقرآن بقيمة 60 ألف دولار”، وذلك بعد افتتاحه صباح اليوم، تحت شعار”تدبر القرآن الكريم،أعلام ومناهج” بمشاركة حوالي 400 شخصية حسب “التجديد” من العلماء المتخصصين في علوم القرآن الكريم، ينتمون إلى أزيد من 30 دولة. وتشمل الجائزة التي تبلغ 60 ألف دولار أمريكي، أربعة فروع هي: “جائزة البحث العلمي” و “جائزة المناهج التعليمية” و “جائزة خدمة التدبر” و”جائزة أفضل عمل إعلامي حول التدبر”

  ونختتم جولتنا لهذا المساء، مع “التجديد” دائما بخبر، جواب أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في معرض جوابه على سؤال بالبرلمان أول أمس الثلاثاء، حول وضعية المساجد المغلقة، حيث قال التوفيق إن 981 مسجدا لا يزال مغلقا منذ سقوط صومعة البردعيين، من أصل 2398 مسجدا، وأنه تمت تعبئة غلاف مالي قدره مليار درهم من أجل إصلاح وترميم هذه المساجد.

  وقد أشار وزير الأوقاف، إلى إلى أنه تم تخصيص 600 مليون درهم من ميزانية الدولة خلال العام الجاري و600 مليون درهم العام المقبل لذات الغرض، فيما سيتم تعبئة المحسنين والمحسنات فيما تبقى.