مجتمع

احتجاجات الأساتذة المتدربين تتصاعد في أكثر من 20 مركزا

شهدت عدد من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب احتجاجات ومقاطعة للدراسة من طرف الأساتذة المتدربين هذا اليوم، وذلك رفضا لمرسومين لوزارة التربية والتعليم يقضيان بالفصل بين التكوين والتوظيف وبتقليص قيمة المنحة.

وصرح أساتذة متدربون في عدد من المراكز لـ”العمق المغربي”، أن الاحتجاجات شملت مقاطعة الدروس وتنظيم حلقات وحمل الشارات الحمراء وإصدارا بيانات في أكثر من عشرين مركزا عبر التراب الوطني.

وأوضح المتحدثون أن مطالبهم تتلخص في إسقاط ما سموه بـ “المرسومين المشؤومين”، معتبرين القرار ظلما وإهانة في حقهم، وهددوا الوزارة الوصية بتصعيد أشكالهم الاحتجاجية إن لم تتم الإستجابة لمطالبهم.

وينص المرسوم الأول (رقم 2.15.588) إجراء الأساتذة لمباراة التوظيف بعد نجاحهم في التكوين، بينما ينص المرسوم الثاني (رقم 2.5.589) تقليص قيمة منحة الأستاذ المتدرب من 2500 درهم إلى 1200 درهم.

الأساتذة المتدربون في المركز الجهوي لطنجة، قرروا تشكيل تنسيقية وطنية للأساتذة المتدربين، ودعوا باقي المراكز لإيفاد مكاتب تنسيقية عنها للاجتماع يوم السبت المقبل أمام البرلمان بمدينة الرباط، وذلك لتنسيق الخطوات الاحتجاجية على المستوى الوطني.

كما طالب المحتجون في مراكز طنجة، الرباط، العيون، تطوان، العرائش، فاس، الناظور، وجدة، آسفي، الجديدة، سطات، القنيطرة، أكادير، تازة، مكناس، سيدي قاسم، الخميسات، بني ملال، الحسيمة، إنزكان، ورزازات، (طالبوا) رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بالتدخل لإيقاف ما وصفوه بـ “مهزلة مرسوم بلمختار”، محملين إياه مسؤولية نتائج الاحتجاجات.

يُذكر أن عدد من المراكز المذكورة قاطعت الدراسة منذ أول أمس الإثنين، ويعتزم الأساتذة المتدربون الاستمرار في المقاطعة طيلة الأسبوع، حسب ما جاء في البيانات الاحتجاجية لبعض المراكز.