أخبار الساعة

“جوق العميين” يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان بروكسيل الدولي

شارك الشريط السينمائي المغربي “جوق العميين”، لمخرجه محمد مفتكر، في المسابقة الرسمية لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم، الذي تحتضنه العاصمة الأوروبية ما بين 17 و21 نونبر المقبل.

وأعلن منظمو المهرجان، خلال ندوة صحفية أمس الأٍبعاء ببروكسيل، عن لائحة الأفلام التي ستدخل المنافسة والتي سيتم عرضها في إطار المسابقة الدولية.

وبالإضافة إلى “جوق العميين”، سيتنافس على جائزة المهرجان عدد من الأفلام السينمائية كالشريط الإيراني “اليوم”، والجزائري “البئر”، والفيلبيني “بامبانتي”، والياباني “لؤلؤ الرجل الحجري”.

وقالت المديرة الفنية للمهرجان، نبيلة بلقاسم، إن اختيار “جوق العميين” يبرره التطور الذي تشهده السينما المغربية، مسجلة أن المغرب يعرف إنتاج عدد كبير من الأفلام مقارنة مع باقي البلدان المغاربية، كما أن مجموعة من الممثلين المغاربة حصلوا على جوائز دولية.

وأشارت السيدة بلقاسم إلى أن المهرجان يسعى إلى تحقيق التنوع، مضيفة أن الجالية المغربية ببلجيكا لها الحق في رؤية بلدها الأصلي ممثلا في المهرجان.

وسيتم عرض “جوق العميين” يوم 20 نونبر الجاري في إحدى القاعات السينمائية الكبرى ببروكسيل.

وستسهر على اختيار الأفلام الفائزة في المسابقة لجنة دولية، يترأسها الممثل الأمريكي هولت ماكالاني، وتتكون من الممثلة البلجيكية من أصل ألباني فلونجا كوديلي، والكاتبة والمخرجة والمنتجة الأمريكية جيد براين، والسينمائي والمخرج الفرنسي جيروم بونيل.