أخبار الساعة

انطلاق الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة تطوان الدورة السابعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المنظمة بحضور وزير الثقافة محمد الصبيحي.

الصبيحي قال في كلمته بالحفل الافتتاحي للمهرجان الذي ينظم من طرف وزارة الثقافة تحت رعاية الملك محمد السادس، (قال) أن هذه التظاهرة أضحت موعدا سنويا للاحتفاء بالإبداع المسرحي وأهله، ومناسبة لالتقاء المبدعات والمبدعين للتحاور والتبادل حول قضايا المسرح، وكذا فرصة لتتويج أفضل وأحسن الإنتاجات والكفاءات المسرحية، التي برزت طيلة موسم بأكمله” حسب قوله

وأضاف الوزير ـن تكريم الفنانة الشعبية العذراوي والكاتبين المسرحيين المسكيني الصغير ورضوان احدادو في المهرجان، هو لحظة اعتراف ووفاء لما منحوه للثقافة المغربية عموما والمسرح المغربي خصوصا من أفكار واجتهادات وإبداع غزير.

وسيتوج المهرجان الوطني للمسرح، الذي سيستمر إلى غاية 3 نونبر القادم، الأفلام الفائزة بمنح جوائز للفائزين، وهي – إضافة إلى الجائزة الكبرى- جائزة التأليف والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص ذكور والتشخيص إناث وجائزة الأمل.

وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان، التي تم تقديمها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة، من عبد الكريم برشيد (رئيس) ومحمد مفتاح وإدريس الروخ وفتيحة وتيلي ورضوان احدادو ومصطفى الرمضاني ونور الدين زيوال وبدر السعود الحساني وابراهيم وردة.

وتم اختيار 17 عرضا مسرحيا تقدم بموازاة مع فعاليات المهرجان على خشبات كل من المركز الثقافي للفنيدق والمركز الثقافي للمضيق وسينما الريف بمرتيل.

ويتخلل برنامج المهرجان جلسات نقدية لمناقشة عروض المسابقة وندوات فكرية حول شخصية عبد الصمد الكنفاوي وحول آفاق المهنة والتنظيم وتطوير آليات الدعم وتنظيم وتأطير الحقل المسرحي والآليات الجديدة للإبداع المسرحي، ومجموعة من الورشات التكوينية للشباب وهواة المسرح، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من المؤلفات والإصدارات المسرحية الجديدة.