https://al3omk.com/147536.html

المغرب في الرتبة 75 من 189 دولة في ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2016

مروة الحميدي

حل المغرب في المرتبة الـ 75 من بين 189 دولة في مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2016 ” قياس الجودة والكفاءة التنظيمية”، الصادر مساء الثلاثاء عن مجموعة البنك الدولي.

وثمن التقرير الدولي الذي تتوفر عليه “العمق المغربي”، الإصلاحات التي قام بها المغرب من أجل تحسين أنظمة أنشطة الأعمال متمثلة في 4 إصلاحات، متمثلة في تسهيل المملكة للنشاط التجاري عن طريق القضاء على الحاجة لتقديم إعلان تأسيس الشرطة التجارية في وزارة التشغيل، وكذا تسجيل الملكية عبر إنشاء شبكة إلكترونية تصل بين السلطات الضريبية المختلفة.

وسجل التقرير الاقتصادي، احتفاظ سنغافورة بموقعها في صدارة الترتيب العالمي، تنظم إليها في الاقتصادات العشرة الأولى التي تتمتع ببيئات تنظيمية ملائمة للأعمال التجارية، نيوزيلاندا في المرتبة الثانية، والدانمراك ثالثا، ثم جمهورية كوريا، متبوعة بهونغ كونغ الإدارية التابعة للصين، ثم المملكة المتحدة، والسويد في المرتبة الثامنة فالنرويج، وعاشرا فلندا.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة اقتصادات المنطقة، حيث حلت في المرتبة 31 عالميا، وقطر في المرتبة 68 وتونس حلت في الرتبة 74 وجاءت السعودية في المرتبة 82، فيما حلت مصر في الرتبة 131 والجزائر في الرتبة 163 وإيران في الرتبة 118.

الدول التي تعاني من الصراع والعنف، جاءت في أسفل قائمة المؤشر الاقتصادي العالمي، من ضمنها العراق في المرتبة 161 وليبيا في المرتبة 188 وسوريا 175 واليمن في الرتبة 170.

وأشارت معطيات البنك الدولي، إلى ارتفاع وتيرة الاصلاحات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل طفيف، مع تنفيذ 21 إصلاحا في 11 من أصل 20 اقتصادا في المنطقة، مفيدة بأن أكثر الاقتصادات التي قامت بأكثر من إصلاح هي الإمارات العربية المتحدة والمغرب وتونس والجزائر.

تعليقات الزوّار (0)