المصلي : نجاح الجهوية بالمغرب رهين بوجود نخب صادقة
https://al3omk.com/147620.html

المصلي : نجاح الجهوية بالمغرب رهين بوجود نخب صادقة

قالت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن المغرب يعيش لحظة مفصلية في تطوير وتحقيق التنمية البشرية عبر مشروع الجهوية المتقدمة، وأضافت أن نجاحها رهين بنخب صادقة.

وأضافت المصلي التي كانت تتحدث صبيحة اليوم الثلاثاء في مناظرة وطنية حول الجامعة والجهوية المتقدمة، التي نظمتها مجموعة الأبحاث والدراسات الاستراتيجية وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن ما استفادته الجامعة من طرف الجماعات المنتخبة كان يقتصر فقط على تغطية بعض المصاريف، واعتبرت أن ورش الجهوية سيُساهم في تجاوز هذا الوضع عبر دعم الجهات للاستفادة من مراكز الأبحاث والباحثين والخبراء المتواجدين فيها.

المصلي أوضحت في اللقاء ذاته أنه يجب تطوير الجامعة لدعم الجهوية المتقدمة من خلال الاستثمار في خدمة التنمية الجهوية وإنشاء مراصد جهوية، بشراكة مع الجامعة والفاعلين الجهويين، إضافة إلى الإسهام في إعداد المخطط الجهوي للتنمية، وتشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين الجامعة والجهة، مع اعتماد مسالك بالجامعة تهتم بموضوع الجهوية المتقدمة في علاقتها بالجامعة، حسب قولها.

من جهته، قال رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماس، إن علاقة الجامعة بالجهوية تتمثل في تطوير نموذج بيداغوجي والنهوض بالبحث العلمي والتقني والابتكار، باعتبار الجهات مصدرا لتمويل هذا البحث، إضافة إلى ملاءمة التكوينات مع حاجة البلاد، والتمكين من الإدماج ثم الانخراط الفاعل للمجتمع، حسب تعبيره.
وأضاف المتحدث في ذات اللقاء أنه يتعين إحداث أقطاب جديدة للتنمية الاقتصادية بمساعدة مختلف المؤسسات على تقوية مجالاتها في ذلك، وذلك من خلال توفير شبكات متعددة بين مؤسسات التكوين المهني والمقاولات والجامعات، لتحويل المعرفة لمنتوج قابل للتسوية، مع تمكين الطلبة الباحثين من استعمال موارد المؤسسة وجهاتها.