أخبار الساعة

العلمي يؤكد التزامه بمحاربة الاقتصاد غير المهيكل

جدد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي اليوم الإثنين بالرباط تأكيد التزام الوزارة بمحاربة الاقتصاد غير المهيكل الذي يفتح الباب أمام المنافسة غير المشروعة ويعيق التنافسية الاقتصادية للمغرب.

وقال العلمي خلال الدورة ال25 للملتقى الدبلوماسي الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية، والذي يستقطب سفراء وممثلي 50 بلدا ومنظمة دولية معتمدين بالمغرب “ما يزعج هو القطاع غير المهيكل المنظم وسنحاربه”.

وفي المقابل شدد الوزير الذي أكد أنه من أنصار “الصرامة عندما يتعلق الأمر بالإنصاف”، على ضرورة مواكبة “الفاعلين الصغار” في الاقتصاد غير المهيكل.

وبخصوص العلاقات جنوب- جنوب أكد العلمي أهمية أن تنظم الجهات نفسها “حتى تقوم أولا بحل مشاكلها الإقليمية وهو ما لا يتم للأسف”.

وجدد الوزير الذي قدم لأعضاء السلك الدبلوماسي مخطط التسريع الصناعي، التعبير عن استعداد المغرب لتقاسم خبرته مع بلدان الجنوب معبرا عن الأسف لكون حجم التدفقات التجارية والاستثمارية ما يزال ضعيفا.

وأبرز في هذا الصدد الدور الذي تلعبه إفريقيا في النمو الاقتصادي العالمي والمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها وقال إن “الصحف التي كانت تتحدث عن “القارة الميتة” تتحدث اليوم عن “قارة المستقبل” مشيرا إلى أن المغرب يعد أحد البلدان الأوائل التي استثمرت في إفريقيا .