أخبار الساعة

سعر الذهب يستقر في أدنى مستوياته بعد خسائر متتالية

استقر سعر الذهب اليوم الإثنين قرب أدنى مستوياته في أسبوعين، بعد ثلاثة أيام متوالية من الخسائر.

وعزا المتابعون لحركية السوق العالمي للمعدن النفيس هذا الوضع إلى قوة الدولار وتزايد المخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة خلال العام الجاري، فضلا عن إسهام موجة صعود الأسهم العالمية في ضعف الطلب.

وهكذا، لم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية، حيث استقر عند 1165.16 دولارا للأوقية (الأونصة) في أولى التعاملات الصباحية.

وكان المعدن الأصفر الذي تضرر، بحسب الخبراء، طوال العام نتيجة عدم وضوح توقيت رفع أسعار الفائدة الأمريكية، قد هبط إلى 1158.77 دولارا للأوقية في جلسة يوم الجمعة الماضية، مسجلا بذلك أقل مستوى منذ 13 أكتوبر الماضي، بعد أن صعد خلال الجلسة واحدا في المائة عقب تحرك الصين لخفض أسعار الفائدة للمرة السادسة في أقل من عام.

وبالنسبة لحركية أسعار المعادن الأخرى، ارتفع سعر الفضة ب 0.13 في المائة وصولا إلى 15.82 دولارا للأوقية، فيما تراجع سعر البلاتين بـ 0.38 في المائة مسجلا 995.24 دولارا، في حين ارتفع سعر البلاديوم بـ 0.04 في المائة وصولا إلى 687.75 دولارا للأوقية.

يشار إلى أن الدولار، الذي تراجع اليوم قليلا، كان قد سجل، يوم الجمعة الماضية، أعلى مستوى له في شهرين ونصف الشهر، وبموازاته صعدت أسواق الأسهم العالمية، وذلك عقب خفض أسعار الفائدة الصينية.