أخبار الساعة

79 بالمائة نسبة المشاركة في رئاسيات الأرجنتين

أفادت أرقام صادرة عن “الإدارة الوطنية الانتخابية” بالأرجنتين بأن 79 بالمائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية أدلوا بأصواتهم خلال الإنتخابات الرئاسية التي شهدتها الأرجنتين أمس الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “تيلام”، عن المصادر ذاتها أن أجواء الإنتخابات التي دعي إليها أزيد من 32 مليون ناخب مرت في ظروف عادية جدا على مستوى جميع مناطق البلاد.

وكانت مكاتب التصويت قد أغلقت أبوابها في حدود الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (التاسعة ليلا بتوقيت غرينيتش) ليتم الشروع في عمليات الفرز والإحصاء على أن تظهر أولى النتائج الرسمية في حدود الساعة الحادية عشر ليلا (الثانية فجرا بالتوقيت العالمي).

تجدر الإشارة إلى أن القانون الإنتخابي الأرجنتيني ينص، بحسب دستور 1994، على أن يحسم الفوز من الجولة الأولى المرشح الذي يحصل على 45 بالمائة من الأصوات، أو يحصل على 40 بالمائة لكن بفارق يفوق 10 بالمائة من الأصوات عن أقرب منافس له.

وخلال هذه الاستحقاقات يختار الأرجنتينيون رئيس البلاد ونائبه، إلى جانب تجديد نصف أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وانتخاب 11 حاكم إقليم، بالإضافة إلى ممثلين في برلمان مجموعة السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية