مجتمع

سفير فلسطين: المغاربة كانوا دوما سباقين للدفاع عن الأقصى

عبر زهير الشن سفير دولة فلسطين بالرباط عن اعتزازه بالشعب المغربي، معتبرا أنه كان دوما مبادرا وسباقا للدفاع عن قضية القدس الشريف، إلى جانب عدد من القوى العربية الحية.

ووصف الشن في تصريح لـ “العمق المغربي”، مسيرة “انتفاضة الأقصى” المنظمة صباح اليوم بالدار البيضاء، بالمسيرة المبهرة، “التي تؤكد بجلاء شهامة و بطولة الشعب المغربي و إيمانه بعدالة القضية الفلسطينية”، وشدد في السياق ذاته على أن “المغاربة لم ولن يخذلوا القضية الفلسطينية أبدا”.

وتابع السفير، “عودونا على مثل هذه الخطوات الإيجابية التي تعطي الكثير للقضية الفلسطينية، وتدعم شباب الانتفاضة معنويا وذلك أضعف الإيمان يضيف الدبلوماسي الفلسطيني”.

من جانبها، قالت حسناء أبوزيد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي، إن مسيرة البيضاء “بقدر ما هي تعبير من مختلف فئات الشعب المغربي عن دعمها ومساندتها للكفاح الفلسطيني ضد العدوان والغطرسة الإسرائيلية الجبانة، بقدر ما هي لحظة وفاء للنضال الفلسطيني ومحطة للتنديد بالممارسات التي تقترفها إسرائيل ضد أبناء الشعب الفلسطيني، ولشجب الصمت الدولي المطبق تجاه ما يحدث”.

وأضافت أبوزيد أن الشعب المغربي خرج اليوم بكافة أطيافه السياسية والنقابية والجمعوية ليقول كلمة واحدة “أوقفوا العدوان الإسرائيلي الجبان ضد أطفال ونساء وشيوخ وشباب قطاع غزة، أوقفوا آلة التقتيل الإسرائيلية التي تتمادى ضد كل الأعراف والقوانين الدولية في سحق وقتل والتنكيل بالجسد الفلسطيني الجريح”.

مولاي عمر بنحماد نائب رئيس حركة التوحيد و الإصلاح، قال في تصريح ، لـ ” العمق المغربي” إن قضية فلسطين قضية المغاربة جميعا، وهي القضية الوحيدة التي تتوحد لأجلها كل الإرادات و تنصهر حولها جميع الاختلافات، و تنتفي فيها كل الانتماءات السياسية و الإيديولوجية، مشيرا إلى أن الجموع التي حجت إلى شارع الفداء بمقاطعة درب السلطان بالبيضاء في هذه المسيرة المليونية، تغني عن أي تعليق وتؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن المغاربة كلهم قلبا وقالبا يعلنون وبصوت واحد وإرادة موحدة مساندتهم غير المشروطة للقضية الفلسطينية.

من جهته، قال خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين، في تصريح لـ “العمق المغربي” إن “هذه المسيرة الشعبية التضامنية الحاشدة اليوم “مثال حي وتعبير واع من مختلف مكونات الشعب المغربي الذي لا يتردد دوما في الإعراب عن تضامنه ودعمه ومساندته للشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم”، مبرزا أن المغاربة “أبانوا اليوم عن حس تضامني رفيع وهم يصدحون بأعلى صوتهم “كفى من تقتيل الشعب الفلسطيني الأعزل.. كفى من الإرهاب الإسرائيلي الصهيوني.. كفى من البطش الإسرائيلي الجبان إزاء الإنسان المقدسي”.

ويشار إلى أن أكثر من 33 هيئة سياسية ومدنية ودعوية، نظمت صباح اليوم بمدينة الدار البيضاء، مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بعد انطلاق انتفاضة الأقصى الثالثة، التي راح ضحيتها أزيد من 60 فلسطينيا، بسبب الانتهاكات الجسيمة المتكررة التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

وشارك في المسيرة التي أطلق عليها اسم “انتفاضة الأقصى” أكثر من 200 ألف مواطن ومواطنة من مختلف الأعمار، رددوا شعارات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة من قبيل “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”كلنا فداء فداء.. فلسطين الصامدة”، و”إسرائيل.. عدوة الشعوب.. مثيرة الحروب”، و”فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”.