سياسة

زوجة الحقوقي منجب تدعو هولاند التدخل “لإنقاذ حياته”

في خطوة غير متوقعة وجهت زوجة الحقوقي المعطي منجب اليوم السبت، نداء للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للتدخل “لإنقاذ حياة” زوجها المضرب عن الطعام منذ 18 يوما.
 
وقالت كريستيان داردي منجب في رسالتها إلى هولاند، “زوجي مضرب عن الطعام للمطالبة بالكف عن مضايقته وإلغاء منعه من مغادرة البلاد”، مضيفة “أناشدكم سيدي الرئيس القيام بكل ما في وسعكم لإنقاذ حياة زوجي”.
 
وأكدت كريستيان أن منجب “مستهدف بسبب مواقفه النقدية خصوصا منذ انتخابه على رأس جمعية للدفاع عن حرية الصحافة “الحرية الآن””.
 
ويرفض منجب تناول الطعام منذ 7 من أكتوبر، وهو اليوم الذي أبلغ فيه في مطار الدار البيضاء بأنه ممنوع من السفر خارج البلاد، حيث كان ينوي التوجه إلى النرويج للمشاركة في ندوة علمية.
 
وقال الطبيب الذي يتابع وضع منجب اليوم السبت، إنه يعاني من اضطراب متكرر في دقات القلب “ومن صداع شديد وأعراض تشير إلى أن خلاياه العصبية بدأت تتأثر”.
وكان منجب علم منذ  شتنبر بقرار منعه من السفر. وقالت وزارة الداخلية في 19 من نفس الشهر إن قرار المنع “لا موجب له”.غير أن الوزارة تراجعت لاحقا عن موقفها مع بداية أكتوبر 
مشيرة إلى أن القرار سببه قرار قضائي على صلة بإخلالات مالية، تعود للفترة التي كان فيها منجب يدير مركز بن رشد للدراسات والاتصال.
 
وأغلق هذا المركز في 6 نونبر 2014 بعدما منعت السلطات العديد من أنشطته التي تتمثل في تنظيم لقاءات بين علمانيين وإسلاميين.
 
ودعت أكثر من خمسين منظمة مغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ونحو ألف صحافي وأكاديمي وناشط السلطات المغربية إلى التوقف عن “مضايقة” منجب.