أخبار الساعة

بركة: المغرب رائد في مجال الطاقات المتجددة

أكد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الجمعة بباريس، أن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة تؤشر على تغير جذري للنموذج الاقتصادي المغربي.

وأوضح بركة، خلال ندوة نظمت بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الفرنسي، في موضوع “هل يفي المؤتمر الدولي للمناخ بوعوده ؟”، أن هذه السياسة المدعومة من طرف الملك محمد السادس، تعكس الالتزام القوي للمملكة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية.

وقال إن المغرب أضحى، بفضل مخططه الطموح في ميدان الطاقة الشمسية، رائدا في مجال الطاقات المتجددة، مذكرا بأن الاستراتيجية الطاقية تهدف إلى بلوغ نسبة 42 في المائة من الطاقات المتجددة سنة 2020.

وأكد بركة على أهمية الاندماج الاقتصادي الإفريقي، مذكرا بالمشروع الضخم المتعلق بإنشاء محطة صناعة الأسمدة، الذي أنجز من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، من أجل تحسين مستوى عيش السكان الأفارقة، والتحكم في الهجرة الناجمة عن التغيرات المناخية.

كما سلط بركة، وهو أيضا رئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية للفرنكفونية، الضوء على الالتزام الطموح لخمسين بلدا فرنكوفونيا، من أجل إنجاح الدورة21 للمؤتمر الدولي للمناخ (كوب 21) بباريس، من بينها المغرب الذي احتل الرتبة الثالثة عالميا من حيث الالتزام بالتصدي للتغيرات المناخية.