منوعات

مسلم يحصد الأوسكار لأول مرة في تاريخ الجائزة

لأول مرة منذ بدء فعاليات جائزة الأوسكار قبل 89 عاما حصل ممثل مسلم على إحدى جوائز المهرجان عن أفضل ممثل مساعد في فيلم “ضوء القمر”.

وفاز الممثل الأمريكي المسلم ماهرشالا بالجائزة عن الفيلم الذي حصد أوسكار أفضل فيلم.

ويحكي الفيلم قصة رجل أسود خلال ثلاثة فصول وهو يحاول اكتشاف ذاته والحصول على مكان تحت الشمس وسط تلقيه الدعم والمحبة من المحيطين حوله.

ونال فيلم “الخوذ البيضاء” الذي يحكي معاناة وتفاصيل عمل فرق الدفاع المدني السوري في مناطق المعارضة جائزة أوسكار عن أفضل فيلم تسجيلي قصير.

وحصل الفيلم الإيراني “البائع” على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي لمخرجه “أصغر فراهاري” والذي تدور قصته حول الملل الذي يتسرب للعلاقة بين زوجين يؤديان دورين في مسرحية “موت بائع متجول” للكاتب الأمريكي آرثر ميلر.

ورفض المخرج الإيراني الفائز بالجائزة الحضور لتسلمها احتجاجا على قرار حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي ترامب على 7 دول مسلمة بينها بلاده إيران.

وعلى مستوى أفضل فيلم في تصميم الإنتاج والتصوير السينمائي وأفضل أغنية أصلية ذهبت الأوسكار لفيلم “لالا لاند” بينما فاز فيلم مدينة النجوم بجائزة أفضل موسيقى تصويرية.

وحصد مخرج فيلم “لالا لاند” داميان شازيل على أوسكار أفضل مخرج فيما ذهب أوسكار أفضل ممثلة إلى إيما واتسون.

وحصل كيسي أفليك على أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “مانشيستر عبر البحر” علاوة على حصول الفيلم على أوسكار أفضل سيناريو أصلي لفيلم في حين حصد أوسكار أفضل سيناريو معالج فيلم “ضوء القمر”.

واشتركت فيولا ديفيس مع ماهرشالا في جائزة أفضل ممثلة مساعدة لكن عن دورها في فيلم “الأسوار”.

وبعد الإخفاق في الحصول على الأوسكار رغم ترشيحه 20 مرة فاز كيفين أونيل أخيرا بالأوسكار عن أفضل موزع موسيقي في فيلم “منشار القمة” للمخرج ميل غيبسون.

وعن فئة الرسوم المتحركة فاز بالجائزة الفيلم القصير “زمار” كما فاز بجائزة الفيلم الطويل “زووتوبيا” وحصل على أوسكار أفضل ماكياج فريق فيلم “فرقة انتحارية”.

وذهبت جائزة أفضل تصميم أزياء لفيلم “وحوش خيالية” وفي فئة الفيلم التسجيلي فاز فيلم “أو جي: صنع في أمريكا” بالجائزة.

وحصل فيلم “وصول” على جائزة أفضل مونتاج صوت وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية فيلم “كتاب الغابة” وحصل فيلم “أغنية” على جائزة أفضل فيلم قصير.