مجتمع

حلي يكشف لـ”العمق” حقيقة افتتاح نواة جامعية بإقليم طاطا

كشف رئيس جامعة ابن زهر، عمر حلي، أنه عقد بحر الأسبوع الماضي، اجتماعا مع عامل إقليم طاطا ورئيس المجلس البلدي لطاطا والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، وعدد من المنتخبين، من أجل تدارس إمكانية فتح نواة جامعية بالمدينة.

وأكد حلي في تصريح لجريدة “العمق”، أن هناك اقتراحات لفتح تكوينات تهم مجالات محددة وهي السياحة والطاقات المتجددة واللغات الأجنبية المطبقة، مضيفا أن الجامعة على تواصل مع السلطات والمجالس المنتخبة في طاطا من أجل توفير وعاء عقاري.

وأردف المتحدث ذاته، أن إدماج إقليم طاطا في الخريطة الجامعية ليس بالأمر السهل، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد ملف متكامل لعرضه على الوزارة الوصية من أجل توفير الدعم المالي والموارد البشرية أيضا.

وأكد رئيس جامعة ابن زهر، أن هناك اقتراحات لتخصيص جناح من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس ماسة، والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية بطاطا، لاحتضان النواة الجامعية ريثما يتم بناء مقر لها، مستبعدا أن تفتح النواة أبوابها في الموسم الجامعي القادم كما يتم الترويج لذلك.

وتابع حلي، أن إدارة جامعة ابن زهر بصدد دراسة إمكانية إنجاح تجربة نواة جامعية تابعة لها بطاطا، مؤكدا أن جميع الشروط متوفرة لأن جميع الشركاء ألحوا على التعاون لإخراجها إلى حيز الوجود.

وأشار المتحدت ذاته، أنه في إطار انفتاح الجامعة على مختلف الأقاليم والجهات الجنوبية فقد دأبت جامعة ابن زهر على فتح مجموعة من المؤسسات الجامعية بدعم من الوزارة الوصية سواء بالعيون و الداخلة وكذا السمارة وأيت ملول وهناك بعض الجهات والأقاليم التي تقترح وتطلب فتح أنوية جامعية بها نظرا لغزارة ثقافتها وعمقها ورغبة ساكنتها ومنتخبيها وسلطاتها.