اقتصاد

صحف: “لارام” تخسر المليارات في تكوين طيارين مغاربة بفرنسا

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء التي كتبت أن شركة الخطوط الجوية الملكية، بعد أن اتخذت قرار إغلاق مدرسة تكوين الربابنة بالمغرب، ستضطر إلى تخصيص ثلاث سنوات من التكوين بفرنسا لسد الخصاص داخل شركة الطيران التي بدأت تثبت أقدامها مؤخرا بإفريقيا.

وحسب اليومية ذاتها، فإن حملة التوظيفات الجديدة التي جاءت بعد الضغط الذي مارسته جمعية الربابنة بسبب كثرة ساعات العمل والإرهاق الذي أصاب الطيارين المتخرجين من مدرسة لارام قبل إغلاقها، ستخسر ثلاثة أضعاف ما كانت تخسره سابقا رغم أن الطلبة الذين سيقبلون سيدفعون جزءا من مصاريف الدراسة بعد تخرجهم.

وأضاف الخبر ذاته، أن كلفة التكوين التي ستتحمل جزءا كبيرا منها الخطوط الملكية الجوية، تتجاوز بكثير ما كانت تصرفه الشركة في مدرستها بالبيضاء، إذ ستفقد المليارات جراء القرار الأخير.

وفي خبر آخر، نقلت المساء أن وفد أمريكي رفيع، بدأ زيارة إلى مخيمات تندوف هي الأولى من هذا الحجم والنوع في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة، وتأتي بالتزامن مع التوتر في منطقة الكركرات، وإعلان جبهة البوليساريو أنها لن تنسحب من المنطقة بعد انسحاب المغرب استجابة لنداء الأمين العام للأمم المتحدة.

وأوردت المساء أن، الوفد الأمريكي رفيع المستوى حل أمس الأحد بمخيمات تندوف، ويضم أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب ومساعديهم، كما يضم عددا من المستشارين في القضايا الدولية لعقد لقاءات بعدد من قادة الجبهة.

وأفادت اليومية ذاتها، أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها، من حيث حجم الوفد وشخصياته، مضيفة أن اللوبي المساند للجبهة في أمريكا لعب دورا في هذه الزيارة، التي تأتي في إطار جولة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وإلى يومية الصباح، التي كتبت أن المستشار المكلف من قبل الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، قام بالتحقيق مع رئيس الغرفة المستشار بمحكمة النقض، المتابع بتهمة تلقي رشوة قيمتها 50 مليونا، وأصدر في بحر الأسبوع الماضي قرارا بإغلاق الحدود في وجهه، بعد أن تعذر على الأخير الحضور لأولى جلسات الاستماع إليه حول المنسوب إليه.

وأشارت الصباح، أن المستشار بمحكمة النقض المتابع على ذمة التحقيق، قدم شهادة طبية بواسطة دفاعه لتبرير تخلفه عن الحضور، فما كان من المستشار المكلف بالتحقيق إلا أن استجاب لمطلب الوكيل العام لدى محكمة النقض، فأصدر القرار السالف الذكر لمنع المستشار المتابع من السفر خارج أرض الوطن.

وفي خبر آخر، نشرت الصباح أن لصوص نجحوا في الوصول لمنزل الممثلة وعارضة الأزياء ليلى الحديوي بالبيضاء، والاستيلاء على مجوهرات ثمينة ومبالغ مالية ووثائق إدارية مهمة.

وأضاف الخبر ذاته، أن الحديوي لجأت للشركة بعد اكتشافها للحادث، ورافقها عناصر من مسرح الجريمة لمكان الحادث وقامت بمسح مكان السرقة.