سياسة

بركات: تدبير بنكيران للمشاورات “هاو” وعلى المالكي اللجوء للملك

هاجم البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، عادل بركات، رئيس الحكومة المعين، عبد الإله ابن كيران، متهما إياه بأنه السبب في تعثر مشاورات تشكيل الحكومة، مطالبا رئيس البرلمان، الحبيب المالكي، باللجوء لطلب التحكيم الملكي من أجل فك الحصار الذي يفرضه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين والمكلف بتشكيلها على دستور فاتح يوليوز.

واستنكر بركات، في تصريح صحفي، دخول البلاد الشهر الخامس من عطالة الحكومة والبرلمان مضيفا أن”بنكيران يحصل على راتبه بدون أن يقوم بأي شيء للبلاد، اللهم سلاطة اللسان وكلام بلا ميزان كتلك التصريحات التي أدلى بها ضد روسيا فكان من نتائجها المباشرة أن أعادت روسيا إلى المغرب ثلاث بواخر محملة بصادرات بلادنا من الحوامض كانت متوجهة لمدينة سان بيتراسبورغ”.

ووصف القيادي البامي، تدبير بنكيران لمفاوضات تشكيل الحكومة بـ”الهاوي”، مضيفا أنه “يتعامل باستعلاء مع الجميع، إذْ يعتقد أن حصوله على المرتبة الأولى سيجعله يفرض إرادته على الجميع، مع أنه لم يحصل على الأغلبية المطلقة من أصل فقط ستة ملايين صوت معبرا عنه من أصل أكثر من 15 مليون مسجل في اللوائح الانتخابية”.

وأضاف بركات، أن بنكيران ينهج سلوك ما يسمى بـ”ديكتاتورية الأغلبية”، “علما بأن الدستور المغربي قد حسم في الديمقراطية التشاركية وأسس لثقافة التوافق والبناء المشترك. لكن يبدو أن حزب العدالة والتنمية له حسابات أخرى وأجندات تتجاوز الحدود الوطنية. على حد تعبير البرلماني البامي.

وتأسف عضو فريق حزب “الجرار” بمجلس المستشارين لرفض رئيس الحكومة المعين والمكلف بتشكيلها، “التعامل بصفة رجل الدولة رغم أن الدستور يمنحه ذلك”، معتبراً أن “ذلك جليا من خلال تصريحاته غير المحسوبة ومحاولاته الميكيافيلية للإيقاع بين الأحزاب السياسية”.

واعتبر بركات، أن “الرجل لا يعطي الوقار اللازم لمؤسسة رئاسة الحكومة من خلال تدبير مفاوضات تشكيل الحكومة من داخل منزله وليس من مقر حزبه أو من رئاسة الحكومة”، معتبراً أن “ظهوره أمام جميع وسائل الإعلام وفي مناسبات رسمية بلباس “القشابة” وهو يترنح ويشرب كؤوس الشاي، يثير السخرية وقلة الاحترام لشخصه ولموقعه”.