سياسة

1200 شخص لإنجاز برنامج عمل جماعة مراكش 2017-2022

كشف عمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد، أن حوالي 1200 شخص ساهموا إلى جانب المجلس الجماعي للمدينة الحمراء من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة خلال الولاية الجماعية الحالية والممتدة إلى غاية سنة 2022.

وأفاد بلقايد في حديثه صباح اليوم الثلاثاء بالجلسة الرابعة خلال دورة فبراير العادية للمجلس الجماعي لمراكش، والمخصصة لمناقشة والمصادقة على برنامج عمل الجماعة 2017-2022، بأن المساهمين في إعداد البرنامج كانت ضمنهم 200 امرأة، و70 من ممثلي المصالح الخارجية، إضافة إلى 60 من الفاعلين الاقتصاديين.

البرنامج الذي يندرج حوالي 60 في المائة منه ضمن مشروع “مراكش الحاضرة المتجددة” التي أطلقها الملك محمد السادس أواخر سنة 2014، يرتكز على ثلاث أوليات، وهي “مراكش حاضرة أصيلة وقبلة سياحية ذات إشعاع عالمي”، و”مراكش حاضرة  متجددة ومستدامة  توفر العيش الكريم لساكنتها وزائريها”، و”مراكش حاضرة أصيلة و قبلة سياحية ذات إشعاع عالمي”.

وأبرز بلقايد أن برنامج العمل الذي ينتظر أن يصادق عليه المجلس الجماعي اليوم بحضور والي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي، تضمن 297 مشروعا بكلية إجمالية تقدر بأكثر من 12,415 مليون درهم، تساهم جماعة مراكش خلال السنوات الثلاثة الأولى بما مقداره 1,101 مليون درهم.

وأضافه أن الأولوية في المرحلة الأولى من البرنامج أعطيت للمشاريع موضوع التزامات وتعاقدات خاصة تلك المتعلقة باستكمال المشاريع المبرمجة في إطار برنامج مراكش الحاضرة المتجددة، حيث تبلغ نسبة هذه المشاريع حوالي 60% ثم بعد ذلك إلى المشاريع المتعلقة بتقوية الحكامة وترقية الإدارة والرفع من الموارد المالية للجماعة وذلك لتعبئة الموارد والشراكات الضرورية لإنجاز مشاريع المرحلة الثانية من البرنامج.

ويشار إلى أن مجلس مراكش نظم عدة جلسات تشاورية من أجل إعداد برنامج العمل المذكور، بمشاركة عدد من المهتمين من المواطنين وهيئات المجتمع المدني، إضافة إلى المتدخلين في مختلف المجالات والفاعلين الاقتصاديين.