سياسة

تدخل ممثل الولاية بمجلس مراكش يثير “قربالة” في دورة فبراير

أثار إبداء ممثل السلطة المحلية في اجتماع مجلس مدينة مراكش ضمن دورة فبراير العادية، ملاحظة حول إحدى نقاط جدول الأعمال المعروضة للتصويت، انتفاضة بعض المستشارين الجماعيين بينهم يونس بنسليمان النائب الأول للعمدة محمد العربي بلقايد.

ويتعلق الأمر بالتصويت على اتفاقية بين المجلس وشركة “Medina Bike” المتعلقة بمشروع الدراجات الهوائية الذاتية الخدمة، والتي أجلت من الجلسة السابقة ضمن الدورة نفسها، إلى حين أخذ الاستشارة في الموضوع من لدن مصالح وزارة الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات.

الموظف الممثل للسلطة المحلية في دورة المجلس الجماعي عمد إلى أخذ الكلمة قبيل عرض الاتفاقية للتصويت، وقال “نحن في ولاية مراكش آسفي، بصفتها السلطة المراقبة لقرارات المجلس الجماعي، نعلن تحفظنا على إعفاء الشركة من رسوم احتلال الملك العام”.

تدخل ممثل السلطة في المجلس قبيل عرض النقطة للتصويت، أثار غضب المحامي يونس بنسليمان النائب الأول لعمدة المدينة الحمراء، وشدد في تعقيب له على أن السلطة المحلية لا يحق لها قانونيا التدخل في أشغال المجلس الجماعي، وأن صفتها في الدورة تبقى ذو بعد متعلق بالمراقبة.

وتابع بنسليمان الذي أيده عدد من المستشارين الجماعيين في تعقيبات أخرى، أن تحفظ الولاية على قرارات المجلس الجماعي تكون بعد المصادقة، وعن طريق قرار موقع باسم والي الجهة، وليس بتدخل من الموظف المكلف بمهمة حضور دورات المجلس الجماعي.

ويشار إلى أن الجلسة الرابعة والأخيرة ضمن دورة فبراير العادية، التي عقدت اليوم الثلاثاء، شهدت في بدايتها حضور والي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي الذي تبادل عبارات الود مع عمدة المدينة محمد العربي بلقايد، حيث شدد الطرفان على أن برنامج عمل الجماعة 2017 – 2022 تم إعداده بتنسيق مع المؤسستين ومصالحها، كما أكد الوالي البجيوي دعمه الكامل للبرنامج وعمل المجلس.