مجتمع

هيئات سياسية وحقوقية بأرفود تنظم وقفة تضامنية مع الجاكني

قررت مجموعة من الهيئات السياسي والحقوقية والنقابية والمجتمع المدني، بمدينة أرفود، تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية، الجمعة المقبل، ضد الحكم الصادر في حق المهندس خالد الجكاني، المعروف بـ”مهندس كلميم”، الذي اعتقلته السلطات بشبهة الرشوة، بعدما وضع له أحد الأشخاص ظرف مالي بقيمة 15000 درهم بمكتبه، كما صرح أخ خالد لجريدة “العمق”، في اتصال هاتفي سابق.

وكانت المحكمة الابتدائية بكلميم قضت الإثنين، بإدانة المهندس الجاكني بـ 13 شهرا حبسا، منها ثلاثة أشهر نافذة و10 أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 100000 درهم.

وأوضح أخ المهندس، في اتصال هاتفي سابق بجريدة “العمق” أن اجراءات استئناف الحكم بدأت، وأن خالد تلقى الحكم بابتسامته المألوفة وبثباته المعهود بقضاء الله وقدره.

وكانت الشرطة قد اعتقلت بمدينة كلميم، المهندس خالد الجاكني، بتهمة تلقي الرشوة، بعدما رمى شخص مجهول بظرف مالي قدره 15000 درهم في مكتب عمله كما قال أخ خالد.

وقال أخ الضحية في اتصال بجريدة “العمق” سابقا، “إن خالد حيكت ضده مؤامرة دنيئة بإخراج رديء جدا وهي عبارة عن مسرحية هزلية بطلها أحد الحيتان الكبيرة لأرباب المقالع بطانطان الذي حاول بكل السبل مواجهة أخي، الذي قام بمهمته ووظيفته بكفاءة عالية ومسؤولية إدارية وتقنية ووطنية خالصة”.

وأضاف المصدر ذاته أن ما وصفه بأحد حيتان كلميم، “الذي ألف الرشاوي وألف استمالة المسؤولين وجد صعوبة كبيرة أمام هذا الشاب الذي رفض كل الإغراءات ما دفع صاحب الملايير أن يستعين بضعاف النفوس وأصحاب النفوذ في إخراج مسرحية عبارة عن رمي غلاف به 15000 درهم في مكتب أخي بسرعة أقل من دقيقة يضيف أخ خالد، لتتبعه الشرطة وتعتقله، بشبهة الرشوة”.

يذكر أن خالد الجاكني، مهندس باحث في سلك الدكتوراه بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة قام بتأطير وتدريس مجموعة كبيرة من المهندسين وعمل بشركة من كبريات الشركات الألمانية بالرباط، وكانت له عدة إنتاجات علمية ونشر العديد من المقالات العلمية.