آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة العالمية

الفيفا تحذر أمريكا بسبب مرسوم ترامب حول الهجرة

حذر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني انفانتينو الخميس من تأثير مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول حظر سفر مواطني دول محددة، على فرص بلاده في استضافة كأس العالم 2026.
 
   وتعد الولايات المتحدة، أكانت بمفردها او من خلال ملف مشترك مع المكسيك وكندا، من المرشحين البارزين لاستضافة البطولة الكروية التي ستشهد في نسخة 2026 زيادة عدد المنتخبات من 32 الى 48.
 
   الا ان مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي أصدره ترامب ويحظر بموجبه بشكل موقت دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة، قد يضر بفرص الولايات المتحدة لاستضافة البطولة او حتى الترشح لذلك.
 
   وقال انفانتينو للصحافيين في مطار هيثرو اللندني “السيد ترامب هو رئيس الولايات المتحدة وبالطبع لدي احترام كبير لما يقوم به (…) هو المسؤول مع حكومته عن اتخاذ القرارات الأفضل لبلاده”.
 
   واضاف “نحن الآن في طور تحديد متطلبات الترشح. في العالم ثمة دول كثيرة تمنع السفر او الدخول، لديها ايضا متطلبات للتأشيرات (…) من الواضح انه في ما يتعلق بمنافسات الفيفا، اي منتخب يتأهل الى نهائيات كأس العالم، بما يشمل المشجعين والمسؤولين، عليه ان يحظى بفرصة دخول البلد المضيف، والا لن تكون ثمة كأس للعالم”.
 
   وتابع “هذا واضح. المتطلبات ستكون واضحة. ولاحقا على كل بلد ان يتخذ قراره، أكان يريد ان يترشح بناء على المتطلبات أم لا”.
 
   وتتلاقى تصريحات انفانتينو مع تصريحات سابقة لرئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين الذي اعتبر انه من “غير الممكن اقامة” المونديال في بلد يفرض قيودا مشددة على السفر.
 
ويأتي تحذير إيفانتينو، بعد يومين فقط من إثارت صحيفة الآس الغسبانية، إمكانية تقديم تريشح ثلاثي بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لاستضافة مونديال 2026.
 
وذكرت الصحيفة أن قرارات ترامب قد تطيح بملف كندا المكسيك والولايات المتحدة الامريكية، لتصب في صالح الملف المرتقب أن تتقدم به كل من اسبانيا والرتغال والمغرب.
 
   وكان ترامب أصدر بعد أيام من تسلمه مهامه في يناير، مرسوما يحظر بموجبه لفترة مؤقتة دخول رعايا سبع دول هي السودان والصومال والعراق وسوريا واليمن وايران والعراق، ما اثار انتقادات واسعة، قبل ان يعلق العمل به بموجب قرار قضائي.
 
   الا ان ترامب أصدر هذا الأسبوع أمرا تنفيذيا جديدا يمنع بموجبه دخول لاجئين لمدة 120 يوما ويوقف منح تأشيرات دخول جديدة لرعايا من سوريا وايران وليبيا والصومال واليمن والسودان. 
 
واستثنى القرار العراق الذي كان على اللائحة الاولى، وكذلك المقيمين الدائمين وحاملي تأشيرات دخول صالحة.