سياسة

صحف: حرب خلافة روس تنطلق ومخمور يرتكب مجزرة بمراكش

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من يومية أخبار اليوم التي كتبت أنه وبمجرد تأكد أنباء استقالة الممثل الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، من مهمته بعد سبع سنوات قضاها فيها، انطلقت حرب البحث عن اسم خليفته.

وأضاف الخبر ذاته، أن الحرب الإعلامية بدأت بإلقاء أسماء وأسماء مضادة، حيث سارع معسكر خصوم المغرب إلى لعب ورقة إبقاء هذا المنصب فى يد الدبلوماسية الأمريكية، في شخص السفير جون بولتون، الذي سبق له أن طالب بفرض تقرير المصير فى الصحراء حين كان سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة. فى المقابل، برز اسم وزير الخارجية الإسباني السابق، أنخيل موراتينوس، المعروف بصداقته الكبيرة مع المغرب، ما يجعل الاسمين معا مستبعدين لمواقفهما التي تميل إلى هذا الطرف أو ذاك.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية ذاتها، أن خطر جديد يمر بجوار المغرب، بعدما كشف تحقيق لصحيفة «تايمز» أن المئات من السفن تعطل نظام الرصد وتحديد المكان GPS، وتختفي من الرادار بصفة نهائية وهى على مقربة من مناطق ساخنة فى شمال إفريقيا، ثم تعبر لاحقا معبر جبل طارق فى مسارها نحو الدول الأوروبية.

وأفادت أخبار اليوم، أن التحقيق قال إن هناك مخاوف من أن تكون السفن تعمد إلى هذه الطريقة فى الاختفاء لنقل أشخاص مشكوك فى خلفياتهم أو شحن مخدرات، أو لحمل أسلحة من مناطق مضطربة.

وأشار الخبر ذاته، أن صور نشرتها الصحيفة، أظهرت مسار إحدى السفن المعنية بمقربة من السواحل المغربية، حيث قامت بإطفاء جهاز تعقبها بالقرب من الساحل المغربى، بعدما قامت بدورة في سواحله لمدة 12 يوما.

إلى يومية المساء، التي أفادت أن شاب، كان في حالة غير طبيعية، ارتكب محجزرة رهيبة بمراكش، راحت ضحيتها امرأة في عقدها الثامن، وجرح خمسة أشخاص بينهم طفلة صغيرة، قبل أن يشهر سكينا من الحجم الكبير، ويفر إلى وجهة مجهولة.

وحسب الخبر ذاته، فإن شابا فى عقده الثانى روع سكان سيدي يوسف بنعلي، مساء الجمعة الماضي، عندما اقتحم جموع المارة بسويقة المصلى بواسطة سيارة من نوع «بيكوب»، وقام بدهس امرأة في عقدها الثامن، وأرداها قتيلة في الحين، كما دهس أما وطفلتها الصغيرة، قبل أن يصيب عددا من المواطنين وقد أسفر الحادث الرهيب، الذي شهدته سويقة المصلى بمقاطعة سيدي يوسف بمراكش، عن مصرع امرأة وإصابة خمسة أشخاص برضوض وجروح متفاوتة الخطورة.

ونقرأ في خبر آخر، أنه وبعدما كشف عمدة مدينة الدار البيضاء أن 50 فى المائة من اللوحات الإشهارية غير مصرح بها وغير مؤدى عنها، عمل مجلس مدينة الدار البيضاء على اتخاذ إجراء الهدف ماله وصنع حد للفوضى التي يعرفها تدبير قطاع اللوحات الإشهارية بالمدينة، وكشف كل المتهربين من تأدية الواجبات المادية مقابل هذه اللوحات.

وفى هذا الصدد تقول المساء، كشف مصدر من جماعة الدار البيضاء أنه تم وضع نظام معلوماتي ، مرتبط بمختلف اللوحات الإشهارية الثابتة والمتحركة، مشيرا إلى أنه تم تكليف مكتب دراسات قام بتقييم الوضع وإحصاء جميع اللوحات الإشهارية، وتحديد مكانها بالبيضاء. وأضاف المتحدث ذاته، أن هذا النظام المعلوماتي سيمكن المجلس من معرفة كل اللوحات الموجودة بالمدينة، كما سيمكن من تحديد اللوحات الإشهارية المرخص لها والتي يدفع مقابلها المستشهرون الواجبات القانونية. وفي المقابل، أوضح المتحدث أنه سيتم نزع كل لوحة إشهارية غير مصرح بها أو غير مؤدى عنها وتابع موضحا أنه بعدما تم العمل على تنظيم قطاع اللوحات الإشهارية، وقفت الجهات المختصة على وجود متأخرات لم تتم.