اقتصاد

القنيطرة: تدشين أول مصنع لزجاج السيارات بقيمة تفوق مليار درهم

تم صباح اليوم الأربعاء وضع الحجر الأساس لتشييد مصنع زجاج السيارات ضواحي مدينة القنيطرة، بقيمة مالية استثمارية قاربت مليار و200 مليون درهم، على مساحة 12 هكتار، وينتظر أن يشرع المصنع نشاطه الصناعي سنة 2019 حسب المعطيات التي وفرتها وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والتي ترأس المسؤول الأول عنها مولاي حفيظ العلمي مراسيم التدشين.

المصنع الذي حمل اسم “AGC Automotive Induver” سيتخصص في إنتاج الزجاج المعالج بتقنية التبريد السريع الخاص بالزجاج الخلفي والنوافذ الجانبية للسيارات، بالإضافة إلى الزجاج المغلف الخاص بالزجاج الأمامي للسيارات، كما أعلن وزارة العلمي أن المشروع سيحدث حوالي 600 فرصة عمل، وإنتاج مليون ومائة ألف مجموعة متكاملة لزجاج السيارات سنويا، كما سيحقق رقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته مليار درهم.

الوزير حفيظ العلمي قال في تصريح للصحافة إن المشروع سيحسن مستوى أداء وتنافسية قطاع السيارات بالمغرب، وعبر عن أمله في أن يؤدي عمل المصنع إلى تحسين فعلي لمستوى القطاع، “الذي سيؤمن عرضا شبه متكامل على مستوى صناعة الزجاج”، بحسب تعبيره.

العلمي عبر أيضا عن ارتياحه لاستقرار أحد كبار الفاعلين العالميين في صناعة زجاج السيارات بالمغرب، مؤكدا أن المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة “رونو” التي انطلقت تحت الرعاية الفعلية للملك محمد السادس، خلال شهر أبريل 2016 والتي تتوخى تجميع نسيج من الموردين حول المصنع لتشكيل منظومة صناعية فعالة تشجع تحسين سلاسل القيمة والمزيد من الاندماج لسلسلة قطاع السيارات.

وأكد جون مارك مونيى، المدير العام لشركة AGC Automotive لأوروبا “أن الدينامية التي يشهدها قطاع السيارات – الذي تعزز أداؤه بشكل كبير مع مخطط تسريع التنمية الصناعية – تعتبر عنصرا حاسما وراء قرار الاستثمار في المغرب واختياره كبلد مضيف لأول عمليات مجموعة AGC في افريقيا.

ومن جانبه، أعرب حكيم عبد المومن، المدير العام لشركة nduver عن إعجابه لتمكن المغرب من تصنيع المجموعة المتكاملة لزجاج السيارات، لأول مرة، بكميات كبيرة (الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية والخلفية للسيارات)

يشار إلى أن المصنع المذكور هو مشروع مشترك بين شركة “AGC Automotive الرائد العالمي في تصنيع زجاج السيارات، وبين شركة “Induver” المغرب.

كما يذكر أن التدشين حضره أيضا كل من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز رباح رئيس المجلس الجماعي للقنيطرة، وعدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية بالمغرب وعلى رأسها السفير الياباني والبلجيكي.

تعليقات الزوار

  • عبدالعالي حمداوي
    منذ 7 سنوات

    سلام عليكم ورحمة الله وبركته بي توفيق إنشاء الله ورمضان كريم ان أعمال في مجال زجاج السيارات و الشاحنات اختصاصي وا أريد العمال معكم إنشاء الله ايسم عبدالعالي من مكناس وشكرا هدا رقمي 0631430430